توقعات بارتفاع حصة الذهب في الاحتياطيات الدولية على حساب الدولار

تتوقع البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة أن ترتفع حصة الذهب في الاحتياطيات العالمية على حساب الدولار الأمريكي، حيث تتطلع هذه المؤسسات إلى السير على خطى الأسواق الناشئة في شراء السبائك.

حصة الذهب

ويعتقد ما يقرب من 60 % من البنوك المركزية في البلدان الغنية أن حصة الذهب في الاحتياطيات العالمية سترتفع في السنوات الخمس المقبلة، مقارنة بـ38 % من المشاركين في العام الماضي، وفقاً لمسح سنوي أجراه مجلس الذهب العالمي.

ويخطط نحو 13% من الاقتصادات المتقدمة لزيادة حيازاتها من الذهب في العام المقبل، ارتفاعاً من نحو 8 % العام الماضي، وهو أعلى مستوى منذ بدء المسح.

الأسواق الناشئة

يأتي ذلك في أعقاب قيادة البنوك المركزية في الأسواق الناشئة، التي كانت من المشترين الرئيسيين للذهب منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008، وفق صحيفة «فايننشال تايمز».

حصة الدولار

وفي الوقت نفسه، فإن نسبة متزايدة من الاقتصادات المتقدمة – 56% ارتفاعاً من 46% في العام الماضي – تعتقد أيضاً أن حصة الدولار في الاحتياطيات العالمية ستنخفض على مدى السنوات الخمس المقبلة. ومن بين البنوك المركزية في الأسواق الناشئة، 64 % منها تشارك هذا الرأي.

ويسلط الطلب على الذهب، الذي يأتي رغم الارتفاع الحاد في أسعار المعدن الأصفر هذا العام، الضوء على مدى تراجع المخصصات للدولار مع سعي البنوك المركزية إلى تنويع مقتنياتها من خلال عملات وأصول بديلة، خاصة بعد أن استخدمت الولايات المتحدة سلاح عملتها في ظل العقوبات المفروضة على روسيا.

مجلس الذهب

وقال رئيس قطاع البنوك المركزية العالمية في مجلس الذهب العالمي: «لقد شهدنا هذا العام تقارباً أقوى بكثير. إن المزيد من الدول المتقدمة تقول إن الذهب سيحتل المزيد من الاحتياطيات العالمية وسيقل الدولار».

وأضاف: “لم تكن دول الأسواق الناشئة هي التي تقيم هذه العوامل بشكل أقل، بل الأسواق المتقدمة هي التي تلحق بكيفية شعور الأسواق الناشئة تجاه الذهب”.

نتيجة الاستطلاع

وأظهر الاستطلاع، الذي أجري في فبراير وأبريل وشمل ما مجموعه 69 إجابة، أن 29 % من البنوك المركزية تتوقع زيادة احتياطياتها من الذهب في الأشهر الـ12 المقبلة. وهذا هو أعلى مستوى منذ أن بدأ مجلس الذهب العالمي المسح في عام 2018 ويقارن بنسبة 24% في عام 2023.
ومن بين المشاركين في الأسواق الناشئة، يخطط نحو 40% منهم لزيادة ممتلكاتهم. أما الأسباب الرئيسية التي ذكرتها البنوك المركزية لاحتفاظها بالذهب، فهي قيمته على المدى الطويل، وأداؤه أثناء الأزمة، ودوره كمصدر فعال للتنويع.

البنوك المركزية

وفقاً لمجلس الذهب العالمي، أضافت البنوك المركزية أكثر من 1000 طن من الذهب إلى احتياطياتها في عامي 2022 و2023. وقد أدت العقوبات الأمريكية على الأصول الروسية المقومة بالدولار إلى اندفاع المؤسسات المالية الرسمية غير الغربية لشراء السبائك – التي لا تعتمد قيمتها على أي حكومة أو بنك، على عكس العملات الورقية.

صندوق النقد

وانخفضت حصة الدولار في احتياطيات النقد الأجنبي العالمية – باستثناء الذهب – من أكثر من 70 % في عام 2000 إلى نحو 55 % في العام الماضي، مما أدى إلى استبعاد تأثير ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي، وفقاً لبحث أجراه صندوق النقد الدولي هذا الشهر. ويقول مجلس الذهب العالمي إن حصة الدولار، بما في ذلك الذهب، انخفضت إلى أقل من النصف.

آخر الأخبار