إسبانيا تلغي ضريبة القيمة المضافة على زيت الزيتون مؤقتاً بسبب التضخم

قررت حكومة إسبانيا إلغاء ضريبة القيمة المضافة على زيت الزيتون مؤقتاً، بسبب التضخم المتفشي في البلاد.

وتواصل حكومة بيدرو سانشيز الاشتراكية سياستها المالية التي تهدف إلى تقليل ميزانية الأسرة، والتي يصعب على شريحة عريضة من السكان تحملها بسبب التضخم.

الذهب السائل

وقال راديو فرنسا الدولي، إنه عندما نتحدث عن زيت الزيتون في إسبانيا، وهي الأولى عالميا من حيث إنتاجه، غالبًا ما نقول “الذهب السائل”، وهذا ليس تعبيرًا جديدًا، فقد تم استخدامه غالبًا للإشارة إلى جودته من الناحية الغذائية ودوره الرئيسي فيما يسمى بـ”حمية البحر الأبيض المتوسط”.

لكن هذا التعبير بات يشير اليوم بشكل أساسي إلى حقيقة أن زيت الزيتون أًصبح مكلفاً للغاية؛ إذ يصل سعر لتر لزيت زيتون متوسط الجودة إلى 9 يوروهات على أقل تقدير، أما عن لتر زيت الزيتون البكر الممتاز فبلغ سعره 13.60 يورو بزيادة قدرها 40% في عام واحد، وثلاثة أضعاف منذ عام 2021.

إلغاء الضريبة

ونظرًا لكونه منتجاً مستخدماً على نطاق واسع؛ فإن الحكومة تعتبره الآن ضرورة أساسية، مثل الخبز أو الحليب، الأمر الذى دفع وزارة الاقتصاد إلى إلغاء ضريبة القيمة المضافة عليه.

ومن المقرر أن يتم رفع ضريبة القيمة المضافة المؤقتة هذه إلى 4% في غضون عام، مثل معظم المنتجات الأساسية، ووفقًا للسلطات، لا ينبغي زيادتها بعد ذلك.

 

آخر الأخبار