التموين توقع اتفاقية لإنشاء 20 صومعة حقلية بتكلفة 56 مليون يورو

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أنه تم اليوم توقيع اتفاقية مع وكالة التنمية الفرنسية على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، لإنشاء الصوامع ودعم التخزين الأخضر بمنحة تقدر بـ 56 مليون يورو، ما يسهم في ضبط ورفع كفاءة وتداول القمح، لافتاً إلى أن القمح من أهم السلع الاستراتيجية في مصر.

أماكن الصوامع

وقال مصيلحي، على هامش انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي إن المنحة ستغطي تكلفة تنفيذ أكثر من 20 صومعة حقلية تم التخطيط لها في المحافظات كثيفة القمح: مثل (المنيا والشرقية والدقهلية والغربية).

وأضاف أنه سيتم البدء فوراً في تنفيذ الصوامع خاصة في ظل وجود التصميمات الخاصة بها، وتمتد مدة التنفيذ بين 12 و14 شهراً.

توريد القمح

وأشار إلى أن الهدف من إنشاء هذه الصوامع الحقلية هو تقريب المسافة للمزارع لتوريد القمح، مضيفا أن مصر شهدت طفرة كبيرة في التخزين وصلت إلى 3.4 مليون طن، لافتا إلى أن الصوامع ساهمت في إنتاج رغيف خبز جيد للمواطن، وتعد هذه الإنجازات بتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

كما أكد أن احتياطيات مصر الاستراتيجية من القمح تكفي 6.6 شهر “أعلى درجات الاحتياطي”، بالإضافة إلى ما نقوم باستيراده.

45 مليار جنيه

وأوضح أنه تم دفع حوالي أكثر من 45 مليار جنيه للمزارعين حتى الآن في الموسم الحالي للقمح، لافتاً إلى أن عمليات التوريد مستمرة حتى 15 يوليو المقبل، وأنه من المتوقع الوصول إلى 3.6 مليون طن.

وأشار إلى أن المستهدف توريد أقماح محلية بكمية تصل إلى ثلاثة ملايين و551 ألف طن، بفضل الأراضي المستصلحة حديثاً في توشكى وشرق العوينات، منوهاً إلى أن رفع أسعار توريد القمح المحلي ساهم في زيادة عمليات التوريد هذا العام.

آخر الأخبار