مبيعات الأدوية في مصر تتجاوز 90 مليار جنيه خلال 6 أشهر

كشف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، علي عوف، أن حجم مبيعات الأدوية في مصر، خلال النصف الأول من العام الحالي، تجاوز الـ 90 مليار جنيه، مقارنة بنحو 62 ملياراً في الفترة نفسها من عام 2023، بنمو يتجاوز 45% على أساس سنوي.

سبب الزيادة

وقال عوف إن الزيادة المحققة في مبيعات الأدوية خلال النصف الأول جاءت مدفوعة بتحريك أسعار بعض الأصناف الدوائية خلال الشهور الأخيرة من العام الماضي، والتي ظهر تأثيرها بوضوح في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، بجانب الزيادة الجديدة التي تم إدخالها على بعض أسعار الدواء في الربع الثاني من العام الحالي.

وأضاف أن الزيادة الكبيرة في المبيعات ناتجة عن ارتفاع الأسعار بشكل أساسي، لكن بشكل عام تراجعت مبيعات الأدوية من حيث الوحدات (Units) بنسبة 7% خلال الأشهر الأولى من العام الحالي.

مبيعات قياسية

وتوقع رئيس الشعبة، ارتفاع مبيعات الأدوية في مصر إلى مستوى قياسي يتراوح بين 200 و210 مليارات جنيه بنهاية العام الحالي، مقارنة بنحو 155 ملياراً في 2023، خاصةً مع ترقب زيادة ما يتراوح بين 800 و1000 مستحضر قبل نهاية العام.

وقال عوف إننا ننتظر تحريك أسعار 250 مستحضراً دوائياً جديداً خلال الأشهر الثلاثة المقبلة بعد موافقة هيئة الدواء المصرية على زيادة أسعار 100 دواء خلال الأسابيع القليلة الماضية”، موضحاً أن تلك الزيادة تم اعتمادها بعد دراسة الحكومة تأثير قرار تحرير سعر الصرف في البلاد، مارس الماضي، على اقتصادات شركات الأدوية.

آخر الأخبار