«فاو» ترفع توقعاتها للإنتاج العالمي من الحبوب إلى 2.854 مليار طن

رفعت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”، توقعاتها للإنتاج العالمي من الحبوب في 2024 بنحو 7.9 مليون طن (أي بزيادة 0.3%)، لتصل إلى 2.854 مليار طن، بزيادة طفيفة عن مستويات 2023، ليسجل أعلى مستوى للتوقعات على الإطلاق.

وأصدرت منظمة الأغذية والزراعة، أمس الجمعة، تقريرا حول مؤشر أسعار الغذاء العالمية، حيث أظهر استقرارا خلال شهر يونيو الماضي.

أسعار الحبوب

وأوضح التقرير، أن “انخفاض أسعار الحبوب أبطل تأثير الزيادات في مؤشرات أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان”، وأورد التقرير أن متوسط ​​مؤشر الأسعار لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، الذي يتتبع السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا بلغ 120.6 نقطة في يونيو الماضي، دون تغيير عن مايو الماضي.

وأوضح التقرير أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بلغ 115.2 نقطة في يونيو الماضي، أي بانخفاض قدره 3.5 نقاط (3.0 %) عن مستواه، في مايو الماضي، وبمقدار 11.4 نقطة (9.0 %) أقلّ من قيمته في يونيو 2023.

أسعار الزيوت

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية 131.8 نقاط في يونيو الماضي، بارتفاع قدره 4.0 نقاط (3.1 %) عمّا كان عليه في شهر مايو الماضي، وبلغ أعلى مستوى له منذ شهر مارس 2023، أما متوسط أسعار منتجات الألبان 127.8 نقاط خلال يونيو الماضي، أي بزيادة قدرها 1.5 نقاط (1.2 %) عمّا كان عليه في مايو الماضي.

الحليب المجفف

في السياق ذاته، ارتفعت أسعار الحليب المجفف الخالي الدسم، عاكسةً بشكل أساسي ثبات الواردات من آسيا الشرقية وارتفاع المبيعات الداخلية إلى حد ما في أوروبا الغربية، كما ارتفعت الأسعار العالمية للحليب المجفف الكامل الدسم بشكل طفيف خلال يونيو الماضي، نتيجة الطلب الثابت على الواردات والانخفاض الموسمي لإنتاج الحليب في أوقيانوسيا. وفي المقابل، انخفضت أسعار الأجبان بشكل هامشي.

أسعار اللحوم

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم 116.9 نقاط، في يونيو الماضي، من دون أي تغيير يُذكر تقريبًا عن مستواه في مايو الماضي، فبقي أدنى بمقدار 2.1 نقطة (1.8 %) عن قيمته المقابلة قبل عام.

أسعار السكر

وسجل متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر 119.4 نقاط، في يونيو الماضي، بتراجع قدره 2.3 نقاط (1.9 %) عن مستواه، في مايو الماضي، بعد ارتفاعه لثلاثة أشهر على التوالي، وإن كان لا يزال أدنى بمقدار 32.8 نقاط (21.6 %) من قيمته المسجلة العام الماضي.

آخر الأخبار