باستثمارات 160 مليون دولار.. «إيني» تخطط لحفر بئرين جديدين بحقل «ظُهر»

تعتزم شركة “إيني” الإيطالية، أكبر مستثمر أجنبي في قطاع الطاقة بمصر، حفر بئرين جديدتين فى حقل “ظُهر” بمياه البحر المتوسط العميقة باستثمارات تُقدر بـ160 مليون دولار في النصف الثاني من العام المقبل.

ويمثل حقل “ظُهر”، وهو أكبر حقل للغاز في البحر الأبيض المتوسط، نحو 35% من إنتاج الغاز في مصر حالياً والذي يبلغ في المتوسط 5 مليارات قدم مكعب يومياً.

مرحلة التقييم

وتعمل “إيني” حالياً في مرحلة تقييم لعمليات البحث والتنمية لمنطقة امتياز “شروق” والتى يقع فيها حقل ظهر، حيث تعكف على إجراء دراسات جيولوجية تمهيداً لاستنئاف عمليات الحفر في الحقل والمنطقة.

وبلغ المتوسط اليومي لإنتاج “ظُهر” من الغاز خلال الشهور الستة الماضية ملياري قدم مكعب ونحو 3700 برميل يومياً من المتكثفات.

زيادة الاستثمارات

يأتي ذلك بعد زيارة وفد رفيع المستوى من المسئولين بشركة إيني الإيطالية لمصر الاثنين الماضي، والحديث عن زيادة الاستثمارات وحفر آبار جديدة بعد أن سددت الحكومة المصرية 1.3 مليار دولار كدفعة جديدة من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة بالبلاد في نهاية شهر يونيو الماضي.

ويُعد حقل “ظُهر”، الذي تم اكتشافه عام 2015، أحد أهم اكتشافات الغاز فى تاريخ مصر حيث سمح بدء الإنتاج منه في عام 2018 بتوقف مصر عن استيراد الغاز ثم تحولت مصدراً صافياً للغاز الطبيعي قبل أن تعود خلال العام الجاري لاستيراد الغاز المسال مع تراجع الإنتاج وارتفاع الطلب المحلي.

آخر الأخبار