«بريتيش بتروليوم» تواجه خسارة تصل إلى ملياري دولار بسبب تقليص تكرير النفط في ألمانيا

أعلنت شركة الطاقة البريطانية العملاقة “بريتيش بتروليوم” (BP) أمس الثلاثاء أنها ستتحمل ضربة مالية تصل إلى ملياري دولار، بعد خططها لتقليص تكرير النفط في ألمانيا.

وأوضحت الشركة أن نتائج الربع الثاني المنتظر إعلانها في نهاية شهر يوليو ستتضمن انخفاضًا في القيمة بعد احتساب الضرائب يتراوح بين مليار وملياري دولار.

أسباب الخسارة

وأوضحت “بي بي” أن هذا الانخفاض يشمل رسومًا متعلقة بالمراجعة المستمرة لمصفاة غيلسنكيرشن في ألمانيا، التي تم الإعلان عنها في مارس الماضي.

نتيجة لهذا الإعلان، انخفض سعر سهم الشركة بنسبة 3.6% إلى 458 بنسا في بداية التداول، ما جعلها أكبر الخاسرين في مؤشر سوق الأسهم البريطانية الرئيسية “FTSE 100” في لندن، والذي افتتح على انخفاض طفيف بشكل عام.

تأثيرات تقليص التكرير

من المقرر أن يصبح “مجمع غيلسنكيرشن” ثاني مصنع ألماني يخفض استهلاك النفط الخام اعتبارًا من عام 2025، حيث تعمل شل على خطوة مماثلة في منشأة قريبة.

سيتم إغلاق موقع “جرانجماوث” في المملكة المتحدة، بينما تتجه منشآت أخرى مثل “Grandpuits” التابعة لشركة “توتال إنرجيز” نحو الوقود الحيوي وإعادة تدوير البلاستيك.

الإنتاج والأداء

وذكرت شركة “بي بي” أيضًا أن من المتوقع الآن أن يكون إنتاج المنبع في الربع الثاني “مستقرًا إلى حد كبير” مقارنة بالربع السابق.

ويعتبر تحسن عن التوجيهات السابقة التي كانت تتوقع انخفاضًا طفيفًا في الإنتاج، وفقًا للمحلل في RBC، “بيراج بورخاتاريا”.

آخر الأخبار