«تصديري الصناعات الهندسية» يتوقع ارتفاع صادرات القطاع إلى 5 مليارات دولار

توقع شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ارتفاع صادرات الصناعات الهندسية إلى ما يتجاوز 5 مليارات دولار بنهاية 2024، مقابل 4.3 مليار دولار في 2023، بنمو يتجاوز 15%.

وقال الصياد إن المجلس يستهدف تنظيم بعثات تجارية لأفريقيا خلال النصف الثاني من العام الحالي، لتعزيز الصادرات للقارة السمراء، بجانب جهوده لدعم التصدير للمنطقة العربية.

شركات السيارات

وكشف الصياد عن مباحثات تُجرى بين 3 شركات صناعات مغذية مصرية وعدد من شركات السيارات الفرنسية العاملة في المغرب، لإبرام شراكات تجميع سيارات في المغرب.

وقال الصياد إن شركات الصناعات المغذية المصرية الثلاث تتطلع للاستفادة من الحوافز التي تتيحها استراتيجية تنمية صناعة السيارات في المغرب عن طريق تصنيع بعض أجزاء السيارات في مصر وتجميع باقي المكونات في المغرب للاستفادة من الحوافز.

بعثة تجارية

وكان المجلس التصديري للصناعات الهندسية، نظّم بعثة تجارية تضم 20 شركة للمغرب خلال الفترة من 1 إلى 5 يوليو الحالي، بالتعاون مع مشروع تطوير التجارة وتمويل الصادرات في مصر، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والتمثيل التجاري المصري.

وأوضح الصياد أن شركات الصناعات المغذية الثلاث المشاركة في البعثة أجرت مباحثات ناجحة، ونتوقع توقيعها عقوداً جيدة مع شركات السيارات الفرنسية بالمغرب خلال الفترة المقبلة.

وتوقع الصياد أن تسفر البعثة التجارية للمغرب عن تلقي الشركات المصرية طلبات تصدير أجهزة منزلية وصناعات كهربائية خلال فترة تتراوح بين أسبوع و10 أيام.

شهادات المطابقة

وقال إن المشكلة الوحيدة التي تواجه الشركات المصرية الراغبة في التصدير للمغرب تتعلق فقط بشهادات المطابقة، خاصة بعد إصدار الأخيرة قرارًا قبل عامين يفيد بإصدار شهادات مطابقة المنتجات المستوردة للمواصفات المغربية داخل المغرب.

وأضاف: “في السابق كانت اختبارات مطابقة المنتجات المصدرة للمغرب تجرى في مصر، وعند إصدار شهادات المطابقة يتم التصدير.. الوضع حاليًا قد يتم رد بضائع بعد تصديرها لعدم مطابقتها للمواصفات.. هذا الأمر يتطلب تدخل من مجلس الوزراء أو وزارتي الصناعة والاستثمار”.

آخر الأخبار