شعبة السيارات: وقف الاستيراد السبب في زيادة الأسعار

قال علاء السبع، عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن أحد أهم أسباب زيادة أسعار السيارات، توقف منظومة الشحن المسبق، حيث تم وقف استيراد سيارات جديدة منذ شهر ونصف.

توقف السيستم

وأوضح أن هناك تكدساً للعديد من السيارات العالقة في الموانئ بسبب توقف الـ “سيستم”، مُتابعاً: “هناك وعود بالإفراج عن السيارات التي وصلت قبل تاريخ 25 يونيو داخل الموانئ المصرية”.

وأضاف السبع: “تعطل السيستم وتوقف الإفراج عن السيارات تسبّبا في شُح السيارات المتواجدة في السوق، ما ترتب عليه زيادة نسبية في الأسعار”. وأضاف: “نطالب بوجود شفافية حول الأمر لمعرفة ما سيحدث خلال الفترة المقبلة”.

وقال صاحب معارض سيارات في الجيزة، إن السوق في حالة ترقب لحركة الأسعار، وتسببت حالة الترقب في تراجع حجم الطلب وأيضًا المعروض في السوق.

أوفر برايس

وأشار إلى أن بعض التجار أعادوا العمل بالـ “أوفر برايس” خلال الأيام الماضية وإن كانوا يفرضون مبالغ بسيطة على السعر الأساسي، لكن مع توقف الاستيراد من المتوقع أن تتجه أسعار السيارات إلى الارتفاع مرة أخرى خلال الفترة المقبلة.

وأكد عدد من الوكلاء وأعضاء بشعبة السيارات، أنه تم فرض “أوفر برايس” بالفعل على بعض الطرازات، ولكن بنسب متفاوتة، وفقاً لتوفر المخزون لدى التجار والطلب من جانب العملاء.

التسجيل المسبق

وقال حسين مصطفى، رئيس رابطة مصنعي السيارات  إن توقف نظام رقم التسجيل المسبق للشحنات في الجمارك “نافذة”، يوثر على حجم المعروض من السيارات، وبالتالي بدأت تظهر زيادات في أسعار السيارات على بعض الطرازات.

وأوضح أن ظاهرة علاوة سعر القائمة أو “الأوفر برايس” بدأت تعود على استحياء من جديد بسبب أزمة المعروض، وفى حال طول الأزمة وتعطل دخول الشحنات، من المتوقع أن ترتفع قيمة الـ”أوفر” على مبيعات السيارات كما كانت من قبل”.

آخر الأخبار