الاتحاد الأوروبي يستعد لتحويل أول دفعة من عائدات الأصول الروسية المجمدة لدعم أوكرانيا

أعلن كريستيان ويغاند، المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، ، أن الاتحاد الأوروبي سيقوم خلال الأسبوعين المقبلين بتحويل أول مبلغ من عائدات الأصول الروسية المجمدة لتقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا.

وجاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحافي حيث قال ويغاند: “نحن نعمل الآن على تحويل أول مبلغ من عائدات الأصول الروسية المجمدة خلال الأسبوعين المقبلين”.

تجميد الأصول الروسية

وجمد الغرب أصولًا مالية روسية تبلغ قيمتها حوالي 300 مليار دولار، ويعود الجزء الأكبر منها إلى احتياطات البنك المركزي الروسي، وذلك بعد أن أمرت موسكو قواتها بدخول أوكرانيا في فبراير 2022.

وتوجد هذه الأصول بشكل رئيسي في الاتحاد الأوروبي، حيث جمدت “يوروكلير”، وهي منظمة دولية لإيداع الأموال تأسست في بلجيكا، حوالي 185 مليار يورو منها.

خلفية الأزمة

جاء قرار تجميد الأصول الروسية في إطار سلسلة من العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا ردًا على تصعيدها العسكري في أوكرانيا.

تهدف هذه العقوبات إلى الضغط على موسكو لإنهاء عملياتها العسكرية ودعم استقرار أوكرانيا من خلال توفير الموارد اللازمة لتعزيز قدراتها الدفاعية.

دعم أوكرانيا

تعتبر خطوة تحويل عائدات الأصول المجمدة جزءًا من الجهود الدولية الرامية لدعم أوكرانيا في مواجهة التحديات العسكرية والاقتصادية التي تواجهها بسبب الصراع المستمر مع روسيا.

والمتوقع أن تسهم هذه الأموال في تعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا وتقديم الدعم العسكري اللازم لمواجهة التهديدات.

آخر الأخبار