أعلى من المانجو.. توقعات بارتفاع أسعار الطماطم خلال أيام

توقع حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، ارتفاعا كبيرا في أسعار الطماطم خلال الأيام القليلة المقبلة، ليصبح سعر كيلو الطماطم أعلى من سعر كيلو المانجو، لافتا إلى أن سعر كيلو الطماطم سيصل الى أكثر من 30 جنيها لدى باعة التجزئة.

أسباب الارتفاع

وأضاف أبو صدام أن الاسباب التي تؤدي الي ارتفاع اسعار الطماطم هي قلة الانتاج وزيادة الطلب، حيث تسببت الموجة الحارة في اضرار كبيرة في زراعات الطماطم، بالإضافة الي ارتفاع تكاليف الزراعة مما قلص المساحة المزروعة مع تعدد الحلقات الوسيطة التي تساهم في ارتفاع الاسعار على المستهلكين.

سعر الكيلو

وأشار أبو صدام إلى ان سعر كيلو الطماطم يتراوح حاليا بين 10 الي 15 جنيها وأننا في بداية زراعة العروة الشتوية المبكرة وان زيادة الانتاج وكثرة المعروض لن تتحقق قبل شهر نوفمبر المقبل.

ولفت نقيب الفلاحين إلى ان مصر تزرع نحو نصف مليون فدان طماطم طوال العام في ثلاث عروات أساسية هي العروة الصيفية والشتوية والنيلية ويصل اجمالي الانتاج الي 7.5 مليون طن كل عام.

خطة زراعية

وأكد أبوصدام ضرورة النظر بجدية لوضع خطة زراعية محكمة مع توفير مستلزمات زراعة الطماطم بكميات كافية واسعار مناسبة والاهتمام باتاحة المعلومات الزراعية اللازمة لمزارعي الطماطم حتى لا تتكرر ازمة جنون أسعار الطماطم.

آخر الأخبار