8 شركات قطاع خاص مصرية تشارك في منتدى الاستثمار القاري بقطاع الطاقة الأفريقي

تشارك 8 شركات قطاع خاص رائدة في مجال البنية التحتية للكهرباء والطاقة بوفد يمثل جمهورية مصر العربية، كـ أكبر وفد من دولة إفريقية، في أعمال منتدى الاستثمار القاري بقطاع الطاقة المنعقد في مدينتي جوهانسبرج وكيب تاون بجنوب أفريقيا خلال الفترة ما بين 15 – 18 يوليو الجاري.

الشركات المشاركة

وضمت الشركات الثماني «السويدي الكتريك، إنفينيتي باور، أوراسكوم للإنشاءات، إنرجيا للكابلات، كرم سولار، ايجيترافو لـ بطاريات النيكل والمحولات، تك سيستم أورينت لـ الصناعات الهندسية وتصنيع وحدات التحكم الحراري، بايلون لـ تطوير شركات الكهرباء والمياه في الأسواق الناشئة».

10 دول أفريقية

ويجمع المنتدى 40 مندوبًا من 10 دول أفريقية، تشمل «جمهورية مصر العربية، والكونغو الديمقراطية، وغانا، وكينيا، ونيجيريا، وأنجولا وموزمبيق وزامبيا» بالإضافة إلى تجمع السادك (SADC)، للمشاركة في استكشاف شامل لقدرات جنوب أفريقيا في مجال الطاقة وفرص المشاريع عبر القارة.

ويتولى مجلس التصدير بجنوب إفريقيا تنظيم المنتدى ضمن مبادرة «الشراء والاستثمار الداخلي لقطاع الطاقة في أفريقيا»، حيث تحتفل فيه البلاد بإنجاز مهم في خطة عمل الطاقة الخاصة بها.

مجموعة energya

قال علاء بسيوني المدير التجاري لمجموعة انرجيا «السويدي هلال» المتخصصة في صناعة الكابلات الكهربائية والصناعات الحديدية والإسمنت، إن الشركة تصدر لأكثر من 30 دولة على مستوى العالم منتجات تسهم في مشروعات البنية التحتية مثل شبكات » لديها خمسة مصانع في مصر وستة مصانع في المملكة العربية السعودية.

وأشار على هامش مشاركته في منتدى الاستثمار القاري في قطاع الطاقة لعام 2024، إلى أن مصر كدولة رائدة في قطاع الكهرباء كانت الأولى في القارة الأفريقية التي تحقق تغطية 100%من احتياجاتها من استهلاك الطاقة الكهربية، كما أنها كانت أول دولة تنجح في إنجاز المشروعات خلال وقت أقل من المتاح والمطلوب لها، ولفت هذا الأمر انتباه العديد من الدول الأفريقية، التي رأت في مصر مثلا للنجاح في هذا القطاع.

قطاع الطاقة

وذكر بسيوني بشأن العوامل التي جعلت من مصر إحدى الدول المتقدمة في قطاع الطاقة وتوفير شبكة كهرباء كفء تغطي 100٪ من احتياجات الاستهلاك، إن سبب ذلك يرجع إلى نجاح مصر في معادلة صعبة هي التكامل في تحقيق الهدف بين القطاعين الخاص والعام، حيث وضعت الحكومة خطة وهدفا، وكان لدى القطاع العام الهدف نفسه مع غلبة العامل الاقتصادي وتحقيق الأرباح، ومن ثم وضعت الحكومة تشريعات تساعد القطاع الخاص على الدخول تحت مظلة الحكومة ومساعدتها في الوصول إلى ذلك الهدف.

وتابع “وجدنا تفهما كبيرا من وزارة الكهرباء لرغبة القطاع الخاص في التحرك سريعا والقيام بتشييد أكبر عدد من المشروعات، والتقى ذلك مع هدف الحكومة ذاته، ليجري تقديم كل التسهيلات الممكنة.

شركة ايجيترافو

قال اندري دي بواسيسون مهندس مبيعات التصدير بشركة “ايجيترافو” المنتجة لبطاريات النيكل والمحولات إن “ايجيترافو” هي أول شركة مصرية يملكها القطاع الخاص لتصنيع المحولات الكهربائية الزيتية والجافة في مصر، حيث تأسست في عام 1994، وبدأ الإنتاج الفعلي لها عام 1997 وانتشرت منتجاتها في السوق المصرية ثم في الأسواق الخارجية.

تك سيستم أورينت

قال راجي عبد الوهاب مدير التطوير بمصنع «تك سيستم أورينت» للصناعات الهندسية وتصنيع وحدات التحكم الحراري ومراوح التهوية للمحولات الجافة والزيتية، إن الشركات المصرية رائدة أفريقيا في توفير المعدات اللازمة للبنية التحتية وخصوصا في قطاع الكهرباء.

وأوضح أن مصر لديها خبرة واسعة في تصنيع الأنظمة والمعدات التي ساهمت في تشييد شبكة الكهرباء الذكية بها، لافتا إلى أن الوفد المصري يعد هو الوفد الرئيسي بهذا المنتدى وأن المستهدف من المشاركة هو تفهم احتياجات السوق في جنوب أفريقيا، واستكشاف فرص العمل والتصدير إليها وإلى الدول الأفريقية الأخرى.

آخر الأخبار