التوترات السياسية ترفع أسعار الشاحنات بالشرق الأوسط

ارتفعت أسعار شحن الحاويات إلى أعلى مستوى لها منذ عامين نتيجة التوترات الجيوسياسية المستمرة في الشرق الأوسط، وفقًا لدراسة نشرتها شركة التأمين والائتمان “أليانز ترايد” الجمعة.

بعد انخفاضها أسبوعيًا لمدة ثلاثة أشهر متتالية في بداية العام، ارتفع متوسط أسعار الشحن للحاوية مقاس 40 قدمًا (12 × 2.44 مترًا) بأكثر من الضعف (+121%) منذ بداية العام ليبلغ 5901 دولار.

وتضاعفت الأسعار نحو أربع مرات (+297%) مقارنة بعام 2023. وبذلك بلغت الأسعار “أعلى مستوى لها منذ أغسطس 2022”.

تأثير التوترات بالشرق الأوسط

وأوضحت ماريا لاتوري، خبيرة القطاع في شركة “أليانز ترايد”، أن تكاليف النقل المرتفعة لن تنخفض “طالما استمرت التوترات في الشرق الأوسط وخاصة في البحر الأحمر”.

وأضافت أن الهجمات التي يشنها المتمردون الحوثيون على سفن في البحر الأحمر “هي على الأرجح العوامل الرئيسية المحددة لأسعار الشحن”، حيث أصبح يتعين على السفن أن تسلك مسارات أطول بكثير حول إفريقيا.

استفادة شركات الحاويات

وتعتبر شركات نقل الحاويات هي المستفيدة من هذه الزيادة في أسعار الشحن، وعلى الجانب الآخر، فإن الشركات الأوروبية التي تعتمد بشكل كبير على آسيا في وارداتها، بخلاف منافسيها الأمريكيين، “معرضة للاضطرابات في نقاط الاختناق الرئيسية مثل البحر الأحمر”، وفقًا لما أوضحته لاتوري.

وأضافت لاتوري أن العديد من الشركات الأوروبية خفضت مخزوناتها خلال العام الماضي و”تشعر الآن بالقلق بشأن إمداداتها في النصف الثاني من العام، مع توقع ارتفاع الطلب”.

ومع زيادة الأحجام بنسبة 3.6% هذا العام، من المتوقع أن تعوض التجارة العالمية خسائر العام السابق (-0.7%)، وفقًا لـ “أليانز ترايد”.

آخر الأخبار