«مصفاة دانجوتي النيجيرية» تبحث تأمين إمدادات نفط من ليبيا وأنجولا

صرح ديفاكومار إدوين، كبير المديرين التنفيذيين لمصفاة دانجوتي النيجيرية، إن المصفاة تجري محادثات مع ليبيا لتأمين إمدادات من النفط الخام، وتسعى أيضًا للحصول على نفط من أنجولا، في محاولة للتغلب على مشكلات الإمدادات المحلية.

مشكلات في الإمدادات المحلية

وفشلت مصفاة دانجوتي منذ بداية التشغيل في يناير، الحصول على إمدادات كافية من النفط الخام من نيجيريا، والتي تعاني من السرقة وتخريب خطوط الأنابيب وقلة الاستثمار، على الرغم من كونها أكبر منتج للنفط في إفريقيا.
ولهذا السبب، لجأت المصفاة إلى استيراد النفط الخام من مصادر بعيدة مثل البرازيل والولايات المتحدة.

مفاوضات لتأمين النفط

وقال إدوين في تصريح لوكالة رويترز: “نتحدث مع ليبيا بشأن استيراد الخام… سنتحدث مع أنجولا أيضا وبعض الدول الأخرى في إفريقيا”، تهدف هذه الخطوات إلى تأمين إمدادات مستقرة من النفط الخام للمصفاة التي تبلغ طاقتها 650 ألف برميل يوميًا.

أهمية مصفاة دانجوتي

وبنيت مصفاة دانجوتي بتكلفة 20 مليار دولار على مشارف لاجوس بواسطة أليكو دانجوتي، أغنى رجل في إفريقيا، وتُعتبر هذه المصفاة الأكبر في القارة، وتهدف إلى إنهاء اعتماد نيجيريا على الوقود المستورد بسبب عدم كفاية طاقة التكرير المحلية.

تصدير زيت الغاز

وأفاد إدوين بأن المتعاملين الدوليين وشركات النفط هم من بين أكبر المشترين لزيت الغاز الذي تنتجه المصفاة، والذي يتم تصدير أغلبه.

وأظهرت بيانات شحن أن مصفاة دانجوتي تعمل على زيادة صادرات زيت الغاز إلى غرب إفريقيا، منتزعةً حصة سوقية من مصافي أوروبا.

آخر الأخبار