«غرفة الحبوب»: 40% انخفاضاً في سعر طن الأرز الشعير

كشف مصطفى السلطيسي، عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، عن تراجع أسعار أسعار الأرز الشعير حالياً لتتراوح بين 12 ألف جنيه للطن من الأصناف الرفيعة، و13 ألف جنيه للطن من الأصناف العريضة، بانخفاض تجاوز 40% عن أعلى مستويات وصلها العام الماضي.

وتراجعت أسعار الأرز في مصر إلى أقل مستوى لها في عام بالتزامن مع اقتراب موسم الحصاد الجديد نهاية أغسطس المقبل.

الأرز الأبيض

وانخفضت أسعار الأرز الأبيض من المضارب إلى مستويات تتراوح بين 21 و23 ألف جنيه للطن من المضارب، بتراجع نسبته 30% من أعلى مستوى لها سجلته العام الماضي، وفق السلطيسي.

الأسعار في الأسواق

وقال السلطيسي، إن تراجع الأسعار لا يعبر بالضرورة عن ارتفاع المعروض من الأرز، وبينما تعمل المضارب بالمعدل الطبيعي منذ بداية الموسم الماضي، تشهد الأسواق ركوداً في المبيعات النهائية للمستهلكين على خلفية استمرار أسعار البيع مرتفعة.

سعر كيلو الأرز

ويتراوح سعر كيلو الأرز المعبأ آليًا بين 33 جنيها و39 جنيها وفقا لدرجة الجودة وهي مستويات بداية العام نفسها.

محال التجزئة

وقال مجدي الوليلي، عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات،، إن أسعار الأرز في محال التجزئة تضاعفت الفترة الأخيرة بصورة أدت إلى عزوف المستهلك النهائي عن الشراء.

مساحات الزراعة

وأوضح الوليلي، أن أسعار الأرز الشعير المرتفعة في الموسم الماضي شجعت على التوسع في زراعات الموسم الحالي، وتوقع أن تصل إلى مساحات الزراعة 1.8 مليون فدان ستنتج ما يتراوح بين 6.5 إلى 7 ملايين طن من شعير الأرز، مقارنة بنحو 1.5 مليون فدان الموسم الماضي.

الموجة الحارة

أضاف: “لكن زيادة المساحات قد لا يقابلها ارتفاع في الإنتاجية، وتوقع أن تؤثر درجات الحرارة المرتفعة للغاية على إنتاجية محاصيل الحبوب في فترة النضج، ما يعني أن المضارب ستستهلك كمية أكبر من الأرز الشعير لإنتاج أرز أبيض”.

وتوقع أن تهبط نسبة تصافي الأرز الأبيض بالموسم المقبل لتتراوح بين 52-55% من الطن الشعير مقابل 62-65% على خلفية درحات الحرارة المرتفعة.

آخر الأخبار