انخفاض أسعار النفط عالمياً وسط مخاوف ضعف الطلب في الصين

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الخميس، بعدما محت المخاوف بشأن ضعف الطلب في الصين أكبر مستورد للخام في العالم والتوقعات بقرب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط أثر المكاسب التي شهدتها الجلسة السابقة بدعم من تراجع المخزونات الأمريكية.

خام برنت

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 0.8% إلى 81.08 دولار للبرميل. كما انخفضت عقود الخام الأمريكي بنسبة 0.8% مسجلة 76.95 دولار للبرميل.

مخزونات أمريكا

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام هبطت 3.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقابل توقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم بهبوط قدره 1.6 مليون برميل فقط.

وانخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 5.6 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين بانخفاض قدره 400 ألف برميل.

وقف إطلاق النار

وفي الشرق الأوسط، اكتسبت الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لإنهاء الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحماس بموجب خطة وضع الرئيس الأمريكي جو بايدن إطارها في مايو وتتوسط فيها مصر وقطر زخماً خلال الفترة الماضية.

ضعف الطلب

وقال رئيس إن.إس تريدنج هيرويوكي كيكوكاوا ر وهي وحدة تابعة لشركة نيسان للأوراق المالية “رغم تراجع مخزونات الخام والبنزين في أمريكا فإن المستثمرين ظلوا حذرين بشأن ضعف الطلب في الصين، كما أن توقعات بإحراز تقدم في محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس أضافت إلى الضغوط.

وفي سياق منفصل، كشفت بيانات حكومية صينية أن واردات النفط وكميات الخام المستهلكة في مصافي التكرير تتجه هذا العام إلى الانخفاض مقارنة بعام 2023 بسبب انخفاض الطلب على الوقود وسط تباطؤ النمو الاقتصادي.

آخر الأخبار