البنوك الصينية تخفض أسعار الفائدة على الودائع لزيادة الربحية

أعلنت المصارف الكبرى المملوكة للحكومة في الصين، بقيادة بنك “إندستريال آند كوميرشال بنك أوف تشاينا”، خفض أسعار الفائدة على بعض منتجات الودائع.
وجاء ذلك كجزء من جهود لتخفيف الضغط على هوامش الربح، بعد تخفيضات سابقة في أسعار الإقراض، وتم تقليص الفائدة على الودائع لأجل عامين أو أكثر بمقدار 20 نقطة أساس، لتتراوح بين 1.45% و1.8%.

إجراءات مشابهة من المصارف

اتبعت مصارف أخرى مثل “أغريكالتشرال بنك أوف تشاينا” (Agricultural Bank of China) و”بنك أوف تشاينا” (Bank of China) و”بنك أوف كومينيكيشنز” (Bank of Communications) و”تشاينا كونستركشن بنك كورب” (China Construction Bank) نفس النهج، حيث خفضت الفائدة على مختلف أنواع الودائع.

السياسة النقدية الصينية

هذه التحركات تأتي في أعقاب خفض أسعار الفائدة الأساسية على الإقراض في الصين في بداية يوليو، وتهدف هذه الإجراءات إلى تحفيز الاقتصاد من خلال توفير ائتمان أرخص، وتقليل تكاليف التمويل للبنوك، مما يعوض تأثير الفائدة المنخفضة على القروض.
ويُذكر أن البنوك الصينية قد خفضت أسعار الفائدة على الودائع في أواخر 2022، وهو أول خفض من نوعه منذ 2015.

ولم تشهد أسهم “إندستريال آند كوميرشال بنك أوف تشاينا” تغيراً يُذكر في بداية التداول في هونغ كونغ، بينما ارتفعت أسهم “أغريكالتشرال بنك” بنسبة 1.4%، على الرغم من هذه الخطوات، لا تزال هوامش الفائدة الصافية في الصناعة منخفضة، حيث بلغت مستوى قياسياً عند 1.54% في نهاية مارس

آخر الأخبار