انخفاض حاد بأسهم «توتال إنرجيز» لتراجع هوامش التكرير

أعلنت شركة “توتال إنرجيز” عن تراجع أرباحها خلال الربع الثاني من 2024، متأثرة بانخفاض هوامش التكرير في أوروبا والشرق الأوسط، وانخفاض أسعار الغاز الطبيعي، على الرغم من استفادة الشركة من ارتفاع أسعار النفط نتيجة قيود الإنتاج التي فرضها تحالف “أوبك+” والتوترات في الشرق الأوسط، إلا أن هذه المكاسب لم تكن كافية لتعويض التحديات الأخرى.

صافي دخل الأسهم

وبلغ صافي الدخل المعدل 4.67 مليار دولار، بانخفاض من 4.96 مليار دولار في العام السابق. وكانت التوقعات تشير إلى أرباح بقيمة 4.92 مليار دولار، بينما انخفضت أسهم الشركة بنسبة 2.2% إلى 61.10 يورو للسهم في تعاملات صباح الخميس.

وتأثرت هوامش التكرير بانخفاض الطلب على الديزل في أوروبا، وانتهاء فترة من الأرباح المرتفعة بسبب انقطاع الصادرات الروسية.، بينما انخفضت مبيعات الغاز الطبيعي المسال بمقدار الخمس مقارنة بالعام السابق، بسبب انخفاض الطلب في أوروبا، وانخفض إنتاج المواد الهيدروكربونية بنسبة 1% فقط مقارنة بالعام السابق.

توزيعات الأرباح

أعلنت “توتال إنرجيز” عن توزيع أرباح مؤقتة ثانية بقيمة 79 سنتاً من اليورو للسهم الواحد، بزيادة قدرها 7% عن العام السابق، وتعتزم الشركة شراء ما قيمته مليارا دولار من أسهمها في الربع الثالث.
وأكدت خطتها لاستثمار ما بين 17 إلى 18 مليار دولار في 2024، بما في ذلك 5 مليارات دولار في قطاع الطاقة.

آخر الأخبار