وفق قواعد صندوق النقد.. باكستان تبدأ خصخصة شركات الكهرباء من العام المقبل

أعلنت باكستان عن بدء عملية خصخصة شركات توزيع الكهرباء اعتباراً من العام المقبل، في خطوة تهدف إلى البقاء على مسار الوفاء بتعهداتها لصندوق النقد الدولي بشأن إصلاح قطاع الطاقة المثقل بالديون.

ووافق مجلس لجنة الخصخصة على خطة لاستكمال الإجراءات القانونية بحلول يناير، وسيتم تعيين مستشار مالي لبيع ثلاث شركات مرافق في المرحلة الأولى، كما جاء في بيان اللجنة اليوم السبت.

أهداف وتفاصيل الخصخصة

ويخطط شهباز شريف رئيس الوزراء لخصخصة ست من شركات توزيع الكهرباء، بينما ستضع ثلاثة أخرى في الشمال الغربي والجنوب تحت اتفاقيات امتياز، ويأتي هذا الإجراء في إطار جهود الحكومة لتحسين كفاءة إدارة قطاع الطاقة والتخفيف من الديون المتراكمة على هذه الشركات الحكومية، والتي أسهمت في تضخم الرسوم وارتفاع الأعباء المالية على المستهلكين.

دعم صندوق النقد

وتتوقع باكستان موافقة صندوق النقد الدولي، ومقره واشنطن، على حزمة قروض بقيمة 7 مليارات دولار بموجب اتفاق جديد، ويطلب هذا الاتفاق من باكستان اتخاذ خطوات لخفض خسائر قطاع الطاقة بهدف إنعاش الاقتصاد.

وتعد هذه الخطوة جزءاً من مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية التي تسعى الحكومة الباكستانية لتنفيذها لتلبية شروط الصندوق وتحقيق استقرار مالي أكبر.

آخر الأخبار