سيتي جروب: عودة ترامب ستخفض سعر النفط وتزيد الضغط على أوبك

أشارت مجموعة “سيتي جروب” في مذكرة بحثية، إلى أن عودة دونالد ترامب إلى الرئاسة قد تؤدي إلى تأثير هبوطي على أسعار النفط، ويستند هذا التوقع إلى مجموعة من العوامل، من بينها الرسوم الجمركية والسياسات التي تدعم قطاع الطاقة، فضلاً عن الضغط المتوقع على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها لضخ مزيد من النفط في السوق.

السياسات البيئية والتوترات مع إيران

أشار المحللون إلى أن ترامب قد يتراجع عن بعض السياسات البيئية، ولكن من غير المحتمل أن يلغي قانون خفض التضخم بسبب فوائده في الولايات الجمهورية، ومع ذلك، يكمن الخطر الرئيسي في زيادة الضغط على إيران، مما قد يؤدي إلى انخفاض صادراتها النفطية بما يتراوح بين 500 و900 ألف برميل يومياً إذا أعاد ترامب تبني حملة “أقصى ضغط” على طهران.

موقف بايدن وهاريس

وأعلن الرئيس جو بايدن دعمه لنائبته كاملا هاريس في الانتخابات المقبلة، مشيراً إلى تخليه عن مسعى إعادة انتخابه، وقد أوضح محللو “سيتي جروب” أن إدارة هاريس المحتملة قد تكون مشابهة لإدارة بايدن أو ربما أكثر ميلاً نحو اليسار.

المخاطر الجيوسياسية والسيبرانية

وأضافت المذكرة أن السوق لا تزال تواجه مجموعة من المخاطر الجيوسياسية والسيبرانية، بالإضافة إلى مخاطر الطقس.

وتبقى التوترات في الشرق الأوسط مرتفعة مع استمرار الصراعات في مناطق مثل غزة والضفة الغربية ولبنان وسوريا واليمن، ومع ذلك، هناك مؤشرات على إمكانية التوصل إلى وقف إطلاق نار هذا الصيف، مما قد يؤثر على السوق بشكل مختلف.

آخر الأخبار