باكستان تخفض سعر الفائدة لدعم النمو وسط تباطؤ التضخم

أعلنت باكستان خفض سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي، بدعم من تباطؤ مكاسب الأسعار، مما يمنح صُناع السياسات مساحة أكبر للتركيز على دعم النمو في الدولة الواقعة جنوب آسيا والتي تعاني من نقص السيولة، وجاء هذا القرار وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرج.

تخفيض سعر الفائدة

وأعلن جميل أحمد محافظ البنك المركزي الباكستاني، أن بنك الدولة الباكستاني قد خفّض سعر الفائدة المستهدف بمقدار 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.50%، وأظهرت نتائج استطلاع بلومبرج أن 31 من أصل 51 محللًا توقعوا هذه الخطوة.

دعم النشاط الاقتصادي

و أوضحت اللجنة في بيان نشره البنك المركزي على موقعه الإلكتروني، أن هناك مجالًا لمزيد من خفض سعر الفائدة بطريقة محسوبة لدعم النشاط الاقتصادي مع إبقاء الضغوط التضخمية تحت السيطرة، وكان البنك المركزي قد خفّض أسعار الفائدة في يونيو لأول مرة منذ أربع سنوات بمقدار 150 نقطة أساس.

وتسعى باكستان إلى الحفاظ على إنعاش اقتصادها بعد تفادي التخلف عن السداد في الصيف الماضي، وحددت الحكومة هدفًا للنمو بنسبة 3.6% للعام المالي الجديد، مقارنة بـ2.4% في العام السابق الذي انتهى في يونيو، ويتوقع البنك المركزي نموًا يتراوح بين 2.5% و3.5%.

اتفاقية مع صندوق النقد

ووقعت الحكومة الباكستانية هذا الشهر اتفاقًا مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد بقيمة 7 مليارات دولار، ورفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف باكستان مشيرة إلى انخفاض المخاطر الناجمة عن التمويل الخارجي بعد تأمين برنامج القروض الجديد.

وتتوقع باكستان سداد نحو 10 مليارات دولار من ديونها، بينما سيتم تجديد بقية القروض في العام المالي الذي بدأ في يوليو.

تباطؤ التضخم

وكان رفع أسعار الفائدة جزءًا من الشروط المطلوبة، وكان التضخم في باكستان يتباطأ على الرغم من بعض التقلبات. من المتوقع أن تتراجع مكاسب الأسعار إلى 10.6% في يوليو، وارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 12.57% في يونيو للمرة الأولى في ستة أشهر بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة.

آخر الأخبار