الجزائر تحقق صادرات غذائية بقيمة 400 مليون دولار في 2023

أعلنت فرح مقيدش، المديرة المركزية بمديرية متابعة وترقية المبادلات التجارية بوزارة التجارة وترقية الصادرات الجزائرية، أن الجزائر حققت صادرات من المنتجات الغذائية بقيمة 397 مليون دولار خلال عام 2023، وذكرت أن هذه النتائج جاءت بفضل السياسة الوطنية الجديدة التي تدعم الاستثمار في قطاعات كانت تعتمد على الاستيراد في السابق.

زيادة الصادرات

وأوضحت مقيدش أن الجزائر نجحت في زيادة صادراتها خارج قطاع المحروقات نتيجة لتحسين بيئة الاستثمار خلال السنوات الأربع الأخيرة، وأشارت إلى أن السياسات المعتمدة في تسيير التجارة الخارجية ورقمنة مختلف القطاعات لعبت دورًا إيجابيًا في التحكم في الآليات والأرقام.

تأثير السياسة الوطنية

أكدت مقيدش أن المؤشرات الإيجابية التي تم تحقيقها تعزز الثقة والتفاؤل بقدرة المؤسسات الجزائرية على تحويل التركيز من الاستيراد إلى التصدير، وأضافت أن السياسة الوطنية الجديدة الداعمة للاستثمار كانت لها تأثير كبير في تحقيق هذه النتائج، مشيرة إلى أن الدولة ماضية في دعم وتشجيع الاستثمارات والمبادرات التي تسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني.

تعزيز التصدير وتغيير المعادلة

وقالت المديرة المركزية إن هذه المؤشرات الإيجابية تعد دليلاً على قدرة المؤسسات الجزائرية على تغيير المعادلة التقليدية التي كانت تعتمد على الاستيراد، والتوجه بشكل أكبر نحو التصدير، مما يعزز الاقتصاد الوطني ويحقق التنمية المستدامة.

آخر الأخبار