خفض إنتاج الغاز المسال بروسيا بعد العقوبات الأميركية

قلصت أكبر شركة منتجة للغاز المسال في روسيا، “نوفاتيك بي جيه إس سي” (Novatek PJSC)، عملية المعالجة في منشأة “آركتيك إل إن جي 2” خلال شهر يونيو إلى أدنى مستوى منذ فبراير، بعدما قيدت العقوبات الأميركية خيارات التصدير.

تراجع الإنتاج

وعالجت المنشأة ما يزيد قليلاً عن 8 ملايين متر مكعب من الغاز الشهر الماضي، وهو ما يمثل نحو نصف حجم الإنتاج مقارنة بشهر مايو، وفقاً لمصادر مطلعة على بيانات الصناعة، وفشلت في تحديد البيانات ما إذا كانت أحجام الإنتاج تشمل الغاز المسال، فإن المعلومات المماثلة لمشروع “يامال إل إن جي” (Yamal LNG) التابع لنفس الشركة توحي بأن ذلك هو المتبع.

تأثير العقوبات الأمريكية

وأصبحت صناعة الغاز المسال في روسيا هدفاً للعقوبات الغربية إذ تعمل الولايات المتحدة وحلفاؤها على تقليل عائدات الكرملين من صادرات الطاقة وسط الحرب في أوكرانيا.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على المنشأة لأول مرة في نوفمبر الماضي. ومنذ ذلك الحين، فرضت قيوداً على مشاريع أخرى لـ”نوفاتيك” للغاز الطبيعي المسال، فضلاً عن بعض الناقلات المصممة لتصدير الشحنات من منشأة “آركتيك إل إن جي 2”.

وتهدف عقوبات الاتحاد الأوروبي، المقرر أن تدخل حيز التنفيذ العام المقبل، إلى الحد من الوصول إلى الموانئ وخيارات إعادة الشحن لشحنات الغاز الطبيعي المسال الروسي.

الاستعدادات الروسية

وتشير دلائل إلى أن روسيا تحشد حالياً أسطولاً خفياً لشحن الوقود فائق التبريد رغم العقوبات، وكانت “آركتيك إل إن جي 2” جزءاً أساسياً من خطط موسكو لمضاعفة إنتاج الوقود المبرد للغاية بحلول نهاية العقد.

آخر الأخبار