البنوك المركزية ترفع حيازتها من الذهب 483 طناً في 6 أشهر

أكد تقرير لمجلس الذهب العالمي، أن صافي مشتريات البنوك المركزية في النصف الأول من 2024 بلغ 483 طناً، مسجلاً أعلى معدل بنسبة 6% في الربع الثاني من العام على أساس سنوي عند 184 طناً، مدفوعاً بالحاجة إلى حماية المحفظة وتنويعها.

الطلب على الذهب

وأضاف تقرير “اتجاهات الطلب على الذهب الربع الثاني من عام 2024” الصادر اليوم، أنه رغم تباطؤ الطلب في الربع الثاني من العام مقارنة بالربع السابق، لكنه ظل أعلى من المستويات الأطول أجلاً، حيث يظل دور الذهب كأداة تحوط وتنويع للمحافظ الاستثمارية من الاعتبارات الرئيسية للبنوك المركزية.

سوق الذهب

وأوضح التقرير أن هناك الكثير من العوامل التي تدعم سوق الذهب في النصف الثاني من العام الحالي، حيث يتوقع أن تعمل تدفقات الاستثمار المتجددة على موازنة ضعف الطلب الاستهلاكي وتباطؤ مشتريات البنك المركزي المحتملة من الذهب في عام 2024 مقارنة بعام 2023، منوهاً بأن خفض الرسوم الجمركية الذي أعلنت عنه الهند مؤخراً يبشر بالخير للطلب في تلك السوق الرئيسية.

مستويات قياسية

وبحسب التقرير، فقد بلغ الذهب مستويات قياسية مرتفعة في الربع الثاني، مدفوعاً بمزيج من الاستثمارات القوية خارج البورصة، واستمرار عمليات الشراء من جانب البنوك المركزية، وارتفاع تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة الغربية في وقت لاحق من الربع الثاني. وقال إنه على العكس من ذلك، كان للأسعار المرتفعة تأثيرها على استهلاك المجوهرات لينخفض الطلب العالمي على المجوهرات الذهبية بنسبة 19% على أساس سنوي إلى 391 طناً، وتسجل الصين أكبر انخفاض في الطلب نظراً لبيئة الأسعار المرتفعة، جنباً إلى جنب مع ضعف نسبي للاقتصاد المحلي.

آخر الأخبار