ارتفاع أرباح «سابك» السعودية بنسبة 85% خلال الربع الثاني

حققت الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» ارتفاعاً كبيراً في أرباحها بنسبة 85% خلال الربع الثاني من العام الجاري، متفوقة على جميع توقعات المحللين، وبلغت أرباح “سابك” 2.18 مليار ريال، مقارنة بمتوسط توقعات المحللين البالغة 859.5 مليون ريال.

وذكرت الشركة أن تحسن هوامش الربحية لبعض المنتجات الرئيسية كان سبباً رئيسياً في هذا الارتفاع، وفقاً لإفصاح الشركة المدرجة في سوق الأسهم السعودية اليوم الخميس.

أسباب ارتفاع الأرباح

وعزت “سابك” الزيادة في الأرباح إلى عدة عوامل منها، تحسن هوامش الربحية لبعض المنتجات الرئيسية، عكس مخصص لمصاريف الزكاة الذي أدى إلى تسجيل مكاسب غير نقدية بمبلغ 545 مليون ريال في الربع الحالي، وانخفاض الخسائر من العمليات المتوقفة بمبلغ 226 مليون ريال.

أداء الإيرادات

وارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 5% عن الربع المماثل من العام السابق، حيث بلغت 35.72 مليار ريال سعودي، وذلك بسبب تحسن في متوسط أسعار بيع المنتجات وارتفاع طفيف في الكميات المباعة، وبلغ متوسط التوقعات للإيرادات نحو 33.859 مليار ريال.

وكانت أرباح الشركة قد انخفضت إلى 246.2 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2024، مقارنة بأرباح 656.9 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2023.

مشاريع جديدة

أعلن عبد الرحمن الفقيه الرئيس التنفيذي للشركة، عن بدء تشغيل مصنع الشركة الجديد للمعالجة الهيدروجينية في خيلين بهولندا، وأوضح أن المصنع جزء من عملية إعادة التدوير المتقدمة، حيث يحول زيت التحلل الحراري من النفايات البلاستيكية المختلطة بعد الاستهلاك إلى مواد لقيم بديلة لإنتاج البوليمرات الدائرية المعتمدة من “سابك” ضمن باقة منتجات وخدمات “تروسيركل”.

آخر الأخبار