تراجع صافي أرباح «فيرتيغلوب» الإماراتية بنسبة 82% بعد نقص الغاز بمصر

أعلنت شركة “فيرتيغلوب” الإماراتية عن تراجع صافي أرباحها بنسبة 82% على أساس سنوي إلى 14.3 مليون دولار في الربع الثاني من العام الجاري، وفقاً للبيانات المالية التي نشرتها سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الخميس، كما انخفضت الإيرادات بنسبة 10% تقريباً على أساس سنوي إلى 495.7 مليون دولار خلال نفس الفترة.

تراجع أرباح الشركة في الربع الثاني كان أكبر بكثير مما توقعه المحللون الذين شاركوا في استطلاع بلومبرغ، حيث قدروا هبوط صافي الأرباح إلى 34.4 مليون دولار، بينما كانت تقديراتهم للإيرادات 458 مليون دولار، وهي أقل من الإيرادات المحققة.

أسباب التراجع

وأشارت الشركة إلى أن انخفاض حجم المبيعات كان السبب الرئيسي وراء تراجع الأرباح، وتراجعت مبيعات اليوريا بنسبة 5%، مما حد من تأثير زيادة بنسبة 12% في مبيعات الأمونيا، وأضافت الشركة أنه لو لم تتأثر بنقص إمدادات الغاز في مصر، لكانت مبيعاتها قد ارتفعت بمقدار 8.1% في الربع الثاني و6.6% في النصف الأول من 2024 على أساس سنوي.

وتراجعت أرباح الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 39.2% إلى 130.6 مليون دولار على أساس سنوي، كما انخفضت الإيرادات بنسبة 16% إلى 1.048 مليار دولار.
وارتفع حجم المبيعات بنسبة 1% إلى 2.8 مليون طن، نتيجة وصول الإنتاج إلى مستويات قياسية في مصر والجزائر.

تعافي أسعار اليوريا

سلمت “فيرتيغلوب” أول شحنة أمونيا منتجة من مصادر الطاقة المتجددة في العالم من منشآت الشركة في مصر، وفي مايو 2024، أنتجت أول شحنة تجارية معتمدة في العالم من الأمونيا منخفضة الكربون، باستخدام تقنية “التقاط الكربون وتخزينه”.
وسلمت “أدنوك” الشحنة إلى شركة “ميتسوي” في اليابان لاستخدامها في توليد الطاقة النظيفة

ورغم انخفاض أسعار تسليم اليوريا على متن السفينة في مصر بنسبة 14% على أساس فصلي، و4% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الجاري، إلا أنها تعافت في الأسابيع الأخيرة بعدما وصلت إلى أدنى مستوياتها في مايو.

آخر الأخبار