الاتحاد الأوروبي يدشن قواعد لخفض الانبعاثات من المزارع والمصانع

أعلنت المفوضية الأوروبية عن دخول قواعد جديدة لخفض الانبعاثات من المزارع والمصانع الكبرى حيز التنفيذ، بهدف تقليل الملوثات الرئيسية في الجو بنسبة تصل إلى 40 بالمئة بحلول عام 2050، وتمنح هذه القواعد الدول الأعضاء فترة عامين لتحديث قوانينها المحلية وفقًا للتشريعات الجديدة.

إطار زمني للتطبيق

وسيكون الخيار أمام الشركات الصناعية وفقًا للمفوضية الأوروبية، أربعة أعوام اعتبارًا من عام 2028 لتطبيق أحدث التقنيات المتاحة لخفض الانبعاثات، أما المزارعون، فسيتعين عليهم الالتزام بالقواعد الجديدة بدءًا من عام 2030.

أهداف خفض الانبعاثات

وتهدف القواعد الجديدة إلى خفض الملوثات الرئيسية مثل الجسيمات وثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين، مما سيسهم بشكل كبير في تحسين جودة الهواء في الاتحاد الأوروبي، ومن المتوقع أن يسهم القانون في تحقيق انخفاض كبير في هذه الملوثات بحلول منتصف القرن.

عقوبات على المخالفين

وحذرت المفوضية الأوروبية من أن خرق القواعد الجديدة قد يؤدي إلى فرض غرامات تصل إلى 3 بالمئة من المبيعات السنوية في أسوأ الأحوال، بالإضافة إلى ذلك، سيتم منح السلطات صلاحيات موسعة لإغلاق المصانع التي لا تمتثل للقواعد بصورة مؤقتة، لضمان الالتزام الكامل بالتشريعات البيئية الجديدة.

آخر الأخبار