السعودية ترفع سعر خامات النفط إلى آسيا بمقدار 20 سنتًا للبرميل

رفعت المملكة العربية السعودية سعر خامها الرئيسي للعملاء في آسيا للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر، مما يعكس ثقتها بزيادة الطلب في أكبر سوق للطاقة في العالم.

الزيادة في الأسعار

ورفعت شركة أرامكو السعودية، المملوكة للدولة، سعر البيع الرسمي لشهر سبتمبر للخام العربي الخفيف بمقدار 20 سنتاً إلى دولارين للبرميل فوق مؤشر عمان-دبي، وفقاً لقائمة الأسعار المعلنة، ومع ذلك، كانت هذه الزيادة أقل من التوقعات، حيث توقع استطلاع “بلومبرغ” لخمسة تجار ومصافي تكرير زيادة قدرها 50 سنتاً.

وخفضت السعودية سعر خامها العربي الخفيف في أوروبا بمقدار 2.75 دولار، رغم زياداتها في آسيا، وهو أكبر تخفيض منذ ذروة جائحة كورونا، كما انخفض السعر المعادل في الولايات المتحدة بأكبر قدر منذ فبراير.

خلفية القرار

وتأتي هذه التحركات بعد أيام من إشارة منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها “أوبك+” إلى عدم وجود تغييرات في إمدادات النفط، وتمسكهم بخطط أولية لبدء إحياء الإنتاج المتوقف في الربع المقبل.

وقال متعاملون إن الزيادة في آسيا كانت متوقعة نتيجة لتحركات أسعار النفط في الشرق الأوسط خلال الأسابيع الأخيرة، وأضافوا أن الطلب على النفط يبدو صحيا للشهر المقبل في المنطقة مع عودة مصافي التكرير من أعمال الصيانة، وعادة ما يصل استهلاك الصين إلى ذروته في سبتمبر وأكتوبر.

آخر الأخبار