الصين تعلن خطتها لتحفيز استهلاك الأسر وتعزيز النمو الاقتصادي

نشرت الصين في محاولة لتحفيز استهلاك الأسر الضعيف والذي يؤثر سلباً على نمو الاقتصاد، خطة تتضمن 20 تدبيراً عاماً تستهدف خصوصاً رعاية الأطفال والمسنين وتقديم الطعام، وتمثل هذه الخطة خريطة طريق للوزارات والسلطات المحلية، ونشرتها الحكومة الصينية على موقعها الإلكتروني مساء السبت.

رعاية الأطفال والمسنين

ويعد أحد المحاور الرئيسية للخطة هو “زيادة توفير خدمات الرعاية لكبار السن” من خلال تدابير مختلفة، مما يسهم في تطوير الاقتصاد الصيني وسط تسارع شيخوخة السكان، وكما تدعو الخطة إلى تطوير توفير الرعاية للأطفال، في ظل تراجع رغبة الشباب الصيني في الإنجاب بسبب ارتفاع كلفة التعليم ونقص المساعدات الاجتماعية.

تخفيف الأعباء الضريبية

وتنص الخطة على خفض ضريبة الدخل لتعويض كلفة رعاية الأطفال دون سن الثالثة وكبار السن، كما تعهدت الحكومة بضمان استفادة الشركات الصغيرة والأعمال المؤهلة في قطاع الخدمات من دعم مالي أكبر، خصوصاً من البنوك.

تعزيز قطاع الطعام والسكن

وتدعو الخطة في قطاع الطعام، إلى إقامة مزيد من المهرجانات التي تتناول موضوع الطعام وتعزيز الترويج “للوجبات الخفيفة” المفضلة لدى الصينيين، وتتعهد الحكومة بتشجيع الشركات الأجنبية الكبرى في قطاع الطعام على فتح نقاط بيع لها في الصين.

وتدعو الوثيقة بقطاع السكن، إلى تحسين جودة المعروض أو تجديد أماكن إقامة غير مستخدمة في المناطق الريفية بهدف فتح مزيد من الفنادق أو بيوت الضيافة هناك.

أهداف النمو الاقتصادي

وتهدف الصين إلى رفع ناتجها المحلي الإجمالي “بنحو 5 بالمئة” هذا العام، حيث ارتفع في الربع الثاني من العام بنسبة 4.7 بالمئة على أساس سنوي، وتأتي هذه الخطة بعد اجتماع قمة في يوليو، حيث تعهد الحزب الشيوعي الصيني الحاكم بتحفيز الاستهلاك الذي يشهد ركوداً منذ رفع تدابير مكافحة فيروس كورونا في نهاية عام 2022 بعد فرض قيود شديدة على الأنشطة.

آخر الأخبار