توقعات «الحفر العربية» بنمو منصات الحفر البرية رغم تراجع الأرباح

توقعت شركة “الحفر العربية” السعودية نمواً ملحوظاً في قطاع المنصات البرية، مدفوعاً بزيادة منصات الحفر البرية غير التقليدية، وفقاً لما صرح به “غسان مرداد” الرئيس التنفيذي للشركة، وأرجع مرداد هذا التفاؤل إلى فوز الشركة بمناقصات مع شركة “أرامكو”، حيث ستقوم بتشغيل 13 منصة من أصل 23 منصة طرحتها عملاقة النفط السعودية.

وأوضح مرداد أن الشركة تمتلك حالياً 53 منصة حفر، منها 41 برية و12 بحرية، وشهدت المنصات البحرية نمواً بنسبة 45% في النصف الأول من العام، بينما نمت المنصات البرية بنسبة 7% فقط.

استراتيجية الغاز

وأشار مرداد إلى أن دخول الشركة في مجال الغاز غير التقليدي كان خطوة استراتيجية مهمة، خاصة في ظل توجه الحكومة السعودية لزيادة إنتاج الغاز بنسبة 63% بحلول عام 2030، وتوقع أن يشهد قطاع الغاز غير التقليدي نمواً قوياً ونشاطاً في طرح المناقصات خلال الفترة المقبلة، كما أضاف أن الشركة تعمل بنشاط في قطاع الغاز التقليدي، حيث تستحوذ على 100% من منصات الحفر العاملة لصالح شركة “إس إل بي” (شلمبرجيه سابقاً).

أداء الشركة المالي

وتراجعت أرباح “الحفر العربية” بنسبة 86% في الربع الثاني من العام على أساس سنوي، لتصل إلى 20 مليون ريال، بينما ارتفعت الإيرادات بنسبة 19% إلى 939 مليون ريال، وفقاً لإفصاح الشركة على سوق “تداول” السعودية.

وأرجع البيان انخفاض صافي الربح إلى تخفيض قيمة الأصول الثابتة غير النقدية بمقدار 105 ملايين ريال، بالإضافة إلى زيادة التكاليف المرتبطة ببدء تشغيل منصات الحفر البرية غير التقليدية، وارتفاع تكاليف التمويل والاستهلاك.

آخر الأخبار