ارتفاع الأسهم اليابانية بعد هبوط حاد.. وتراجع بأسهم «وول ستريت»

شهدت الأسهم اليابانية ارتفاعاً ملحوظاً خلال الساعة الأولى من بدء التداول في طوكيو، اليوم الثلاثاء، عقب الهبوط القياسي الذي شهدته الأسواق أمس الاثنين، والذي بلغ نحو 12.4%.

مكاسب قوية للمؤشرات اليابانية

وارتفع مؤشر نيكي 225، الذي يُعد المؤشر القياسي للأسواق اليابانية، بنحو 10.5% عند فتح الأسواق، ليرتفع بمقدار 3252.22 نقطة ويبلغ 34,744.97 نقطة بعد حوالي ساعة من بدء التداول، كما شهد مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقاً زيادة بأكثر من 8%، وسط بحث المستثمرين عن صفقات جيدة.

واستقر الين الياباني عند حوالي 145.70 ين مقابل الدولار بعد ارتفاع استمر لمدة أسبوعين، وفقاً لصحيفة “فاينانشيال تايمز”، ووفقاً لوكالة “أسوشيتد برس”، يقترب مؤشر نيكي الآن من المستوى الذي كان عليه قبل عام.

تراجع أسهم وول ستريت

وأغلقت الأسهم الأميركية على انخفاض حاد، أمس الاثنين، حيث سجل مؤشر داو جونز الصناعي أسوأ أداء يومي له في عامين بعد فقدان 1000 نقطة.

وأغلق مؤشر “إس آند بي 500” متراجعاً بنسبة 3% في أسوأ تراجع يومي منذ سبتمبر 2022، وانخفض “ناسداك 100” أيضاً بنسبة 3%، مما محا 907 مليارات دولار من القيمة السوقية، واختتم مؤشر داو جونز الجلسة منخفضاً بنحو 1000 نقطة.

مخاوف اقتصادية وتأثيراتها

ومدّد هبوط الأسواق عمليات البيع التي بدأت الأسبوع الماضي، بعد تقرير الوظائف الأميركي الذي صدر الجمعة، وأظهر تباطؤاً في التوظيف وارتفاعاً للبطالة إلى أعلى مستوى لها في 3 سنوات.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن عمليات البيع تساهم في تعميق المخاوف من أن أكبر اقتصاد في العالم قد ينزلق إلى ركود، وأن الاحتياطي الفيدرالي انتظر طويلاً لخفض معدلات الفائدة.

آخر الأخبار