وزير المالية: أدوات تمويلية جديدة بالسوق حتى لا تتكرر أزمة الأموال الساخنة

أكد أحمد كجوك، وزير المالية، أن الوزارة تركز على إدخال أدوات تمويلية جديدة داخل السوق المحلية للحماية من خروج الأموال الساخنة، ويتم دراسة إصدار صكوك في السوق مع التركيز على التمويل الميسر من المؤسسات الدولية.

مستثمرون أجانب

وقال الوزير إن مصر دولة ناشئة منفتحة على العالم ويوجد مستثمرون أجانب يريدون دخول السوق المصرية، لافتاً إلى أن هناك توجها حكوميا بالعمل على تيسير الاستثمار وتدفق رؤوس الأموال وتحسين الخدمات للمصدرين سيتم الإعلان عنها الفترة القادمة.

الديون الخارجية والتضخم

وأضاف كجوك أنه تم إغلاق ديون خارجية مستحقة على أجهزة الدولة بقيمة 80.5 مليون دولار بنهاية يونيو 2024، مؤكداً أن المجموعة الاقتصادية تركز بشكل كبير على خفض التضخم وإيجاد حلول تخلق توازناً قد تشمل حزم حماية اجتماعية جديدة، لكن التركيز على الحلول الجذرية بدلاً من وضع حزم التمويل الاجتماعية التي قد تخلق أعباء تضخمية إضافية.

الاستثمارات الخليجية

وأشار وزير المالية إلى أن الفترة القادمة ستشهد تدفق المزيد من الاستثمارات الخليجية، مشيراً إلى وجود تعاون كبير مع المملكة العربية السعودية، حيث التقى مع وزير المالية السعودي مؤخراً، وهناك تنسيق وتعاون دائم ومستمر للوصول إلى أفضل صيغة للتعاون.

آخر الأخبار