خلال أغسطس.. وزير الصحة يعلن استيراد 700 ألف عبوة أنسولين

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء، وزير الصحة والسكان، أنه تم توريد 350 ألف عبوة أنسولين مستوردة أمس ومن المتوقع أن تتم اتاحة 700 ألف آخرين خلال الشهر الجارى.

الاحتياج للإنسولين

قال عبد الغفار إن احتياجات مصر من الإنسولين تصل 27 مليون عبوة سنويا، موضحا أن إحدى الشركات التابعة للشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “أكديما” تمتلك 17 شركة وتصدر إلى 80 دولة وتنتج نحو مليار عبوة سنويا.

منتجات “أكديما”

وأشار إلى أن شركة المهن الطبية تضم 4 مصانع لإنتاج الأدوية المختلفة ومنها مصنع الأنسولين الذى تبلغ طاقته الانتاجية القصوى 18 مليون عبوة سنويا وينتج نحو 12 مليون عبوة.

ولفت عبد الغفار إلى أن مصنع سيديكو التابع لـ”أكديما” ينتج نحو 4.8 مليون عبوة أنسولين سنويا.

استيراد مستلزمات الانتاج

وأكد وزير الصحة أن سلاسل الإمداد وصناعة الدواء تأثرت بارتفاع سعر الصرف خاصة وأن مصر تعتمد على استيراد المواد الخام ومستلزمات الانتاج على الرغم من أن الصناعة المصرية توفر 91% من احتياجات السوق من الأدوية من خلال 170 مصنع.

توطين الصناعة

وتابع عبد الغفار أن الدولة تسعى لتوطين صناعة الأدوية المستوردة وتسعى مصانع الأدوية على توفير مخزون استراتيجى من المواد الخام لمدة تصل 6 أشهر لافتا إلى أن خطوط الإنتاج فى مصانع الادوية بدأت فى العودة بكامل طاقتها الانتاجية والاسابيع المقبلة ستشهد انفراجة فى سوق الأدوية.

آخر الأخبار