ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية إلى أعلى مستوياتها خلال 2024

ارتفعت أسعار الغاز الأوروبية إلى أعلى مستوياتها هذا العام بعد تقرير يفيد بأن القوات الأوكرانية استولت على نقطة عبور الغاز الرئيسية في سودجا.

وقفز العقد القياسي بنسبة 5.7% ليصل إلى 38.78 يورو لكل ميغاواط/ساعة، متجاوزاً قمته السابقة التي سجلها في أوائل يونيو، ويسود التجار حالة التأهب تحسباً لأي اضطرابات في محطة العبور، وهي الرابط الوحيد المتبقي لشحنات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا.

امتناع “غازبروم”

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن التحقق من التقرير، الذي نُشر على مدونة عسكرية روسية غير رسمية، بشكل مستقل، بينما امتنعت شركة “غازبروم” الروسية عن التعليق، بينما قال مشغل نظام نقل الغاز الأوكراني في تحديث يومي إن التدفقات ليوم الخميس من المقرر أن تكون ضمن نطاقها الطبيعي. يعتبر ما يسمى بـ”الترشيحات” مؤشراً على الشحنات، أما الإمدادات الفعلية فقد تتأثر.

تداعيات الانقطاع المحتمل

وتعد النمسا وسلوفاكيا المستوردين الرئيسيين لإمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب، بعد أن خفضت “غازبروم” عمليات التسليم إلى ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى قبل عامين، في الأشهر الأولى من الحرب في أوكرانيا، ويهدد وأي انقطاع في التدفقات بجعل المنطقة أكثر اعتماداً على الغاز الطبيعي المسال.

آخر الأخبار