الصين تطلق أول دفعة من أقمار الإنترنت لمنافسة «ستارلينك»

تسعى الصين لمنافسة الشركات العالمية الكبرى، وخاصةً الأميركية منها، من خلال إطلاق أول دفعة من أقمار الإنترنت التي ستشكل جزءاً من مجموعة أقمار منافسة لمشروع ستارلينك التابع لشركة SpaceX.

وتُعرف مجموعة الأقمار باسم “Thousand Sails” أو “خطة G60 Starlink”، وهي عبارة عن مجموعة من الأقمار الصناعية في المدار الأرضي المنخفض (LEO)، تضم أكثر من 15,000 قمر صناعي لتوفير اتصال إنترنت عالمي.

تفاصيل الإطلاق

وانطلق صاروخ لونغ مارش 6A من مركز الإطلاق في مدينة تاي يوان بمقاطعة شانشي، حاملاً 18 قمراً صناعياً إلى الفضاء، وقد وصفت الأكاديمية الصينية للعلوم المهمة بأنها ناجحة بشكل كامل.

وتهدف الصين بحلول عام 2025 إلى نشر 648 قمراً صناعياً في المرحلة الأولى لإنشاء شبكة إنترنت ذات تغطية عالمية، وفقاً لوسائل الإعلام الحكومية CCTV.

الآثار العسكرية

وتُعتبر الأقمار الصناعية في المدار الأرضي المنخفض LEO أكثر كفاءةً من الأقمار الصناعية في المدارات الأعلى، وتوفر تغطية إنترنت أرخص وأسرع، ومع ذلك، فإن لهذه المنافسة آثاراً عسكرية أيضاً.

ودرست الصين استخدام أقمار ستارلينك في الحرب في أوكرانيا وحذرت من المخاطر التي قد تُشكلها على الصين في حال حدوث صراع عسكري مع الولايات المتحدة.

آخر الأخبار