أسعار النفط تسجل مكاسب أسبوعية هائلة تتجاوز 3.5%

حققت أسعار النفط مكاسب أسبوعية قوية تجاوزت 3.5%، مدفوعة بتراجع مخاوف الطلب بفضل بيانات اقتصادية إيجابية وإشارات من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي حول إمكانية خفض معدلات الفائدة قريباً.

تحركات الأسعار

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت يوم الجمعة بمقدار 50 سنتًا لتصل إلى 79.66 دولارًا للبرميل عند التسوية، بينما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 65 سنتًا لتبلغ 76.84 دولارًا للبرميل.

وسجل خام برنت مكاسب تجاوزت 3.5%، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 4%.

عوامل الدعم

وساهمت عدة عوامل في دعم أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي، منها تصريحات ثلاثة من صناع السياسات في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي التي أعربوا فيها عن ثقتهم بتراجع التضخم بما يسمح بخفض أسعار الفائدة، وربما يحدث ذلك في سبتمبر المقبل.

وأظهرت بيانات اقتصادية أن عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة لإعانة البطالة انخفض بأكثر من المتوقع، مما قلل من مخاوف الركود المحتمل، كما دعمت أسعار النفط بيانات تشير إلى ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك في الصين بوتيرة أسرع من المتوقع الشهر الماضي.

تأثير التوترات الجيوسياسية

وأدت التوترات الجيوسياسية إلى زيادة المخاطر على الإمدادات النفطية، مما ساهم في دعم الأسعار.

ودعا زعماء الولايات المتحدة ومصر وقطر يوم الخميس إسرائيل وحماس إلى إجراء مفاوضات لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن، بينما استمر الصراع بين روسيا وأوكرانيا في التصاعد، حيث نقلت موسكو دبابات إضافية ومدفعية إلى منطقة كورسك الجنوبية.

انخفاض الدولار

وأدى انخفاض مؤشر الدولار بنسبة 0.136% إلى 103.14 إلى تعزيز الطلب على الخام، حيث أصبح النفط أرخص للمشترين الأجانب، بينما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة النفطي يوم الأربعاء، حيث تم خفض إنتاج الحقل تدريجياً بسبب احتجاجات، مما أضاف دعماً إضافياً للأسعار.

آخر الأخبار