السعودية والإمارات تجذبان شركات رأس المال الجريء خلال النصف الأول

تصدرت السعودية والإمارات دول المنطقة في جذب شركات رأس المال الجريء خلال النصف الأول من العام الجاري، وفقاً لتقرير صادر عن منصة بيانات رأس المال الاستثماري “ماغنيت” (Magnitt) التي تتخذ من دبي مقراً لها.

وشهدت المنطقة زيادة بنسبة 30% على أساس سنوي في عدد مستثمري رأس المال الجريء، ليصل الإجمالي إلى 262 مستثمراً، ويُعتبر هذا النمو ملموساً جداً مقارنةً بما يحدث في جنوب شرق آسيا وأفريقيا، حيث شهدت الأخيرة انخفاضاً بنسبة 34% في عدد المستثمرين.

نمو عدد المستثمري

وسجلت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا زيادة ملحوظة بنسبة 75% على أساس سنوي في عدد المستثمرين الدوليين، ليصل العدد إلى 126 مستثمراً دولياً.

ويُعزى هذا النمو إلى الاهتمام العالمي المتزايد بمنظومة الشركات الناشئة في المنطقة.

ونما عدد المستثمرين المحليين بنسبة 8%، حيث شكلت الإمارات والسعودية 68% من هذه الفئة، مما يعكس التركيز الإقليمي القوي على دعم الشركات الناشئة المحلية.

أكبر المستثمرين والصفقات البارزة

وبرزت شركة “سنابل للاستثمارات”، الذراع الاستثماري في الشركات الناشئة التابعة للصندوق السيادي السعودي، كأكبر مستثمر، حيث ضخّت 57.3 مليون دولار في شركتين ناشئتين في السعودية.

وكانت شركة “500 غلوبال” (500 Global) المستثمر الأكثر نشاطاً من حيث عدد الصفقات، حيث أجرت 16 استثماراً.

تحديات التمويل والنشاط

وشهدت المنطقة تراجعاً في إجمالي التمويل بنسبة 34% ليصل إلى 768 مليون دولار، وانخفض عدد الصفقات بنسبة 18% إلى 211 صفقة.

واحتلت السعودية المرتبة الثانية على مستوى الأسواق الناشئة بعد سنغافورة، حيث جمعت 412 مليون دولار في النصف الأول من العام، تلتها الشركات الناشئة في الإمارات التي جمعت 225 مليون دولار.

تسارع الاستثمارات السعودية

وشهدت السعودية في عام 2023 استثمارات أكبر في رأس المال الجريء مقارنةً بالإمارات، في سابقة هي الأولى من نوعها، حيث عززت الصناديق المدعومة من الحكومة الإنفاق على هذا القطاع.

وجمعت الشركات الناشئة في االسعودية 1.4 مليار دولار، بزيادة قدرها 33% عن العام السابق، وهو ما يزيد قليلاً عن نصف إجمالي تمويل رأس المال الاستثماري الذي جمع في الشرق الأوسط عام 2023، وفقاً لبيانات “ماغنيت”.

آخر الأخبار