وزيرة المالية الهندية تدعو البنوك لزيادة الودائع وسط تحول الأسر للاستثمار

طالبت نيرمالا سيتارامان وزيرة المالية الهندية، البنوك في البلاد بالتركيز على أنشطتها الأساسية واستكشاف أساليب جديدة لجذب الودائع، في ظل تحول مدخرات الأسر بشكل متزايد نحو المنتجات الاستثمارية.

التركيز على الأنشطة الأساسية

و أكدت سيتارامان في إفادة صحفية عقب اجتماع لمجلس إدارة بنك الاحتياطي الهندي، على أهمية أن تركز البنوك على تقديم خدماتها الأساسية، وقالت: “يريد كل من بنك الاحتياطي الهندي والحكومة أن تركز البنوك على أنشطتها الأساسية، هذا هو مصدر رزقكم”.

وأضافت أن البنوك تحتاج إلى تقديم خطط ودائع أكثر جاذبية، مكررة تصريحات أدلى بها محافظ البنك المركزي شاكتيكانتا داس في خطابه الأخير حول السياسة النقدية.

تحديات القطاع المالي

وتشهد البنوك الهندية توسعًا في الإقراض بعد جائحة كورونا، ولكن النمو البطيء في الودائع يشكل تهديدًا للقطاع المالي.

وحذر بنك الاحتياطي الهندي يوم الخميس البنوك من أن هذا التفاوت بين الإقراض والودائع قد يؤدي إلى مشكلات في السيولة، وحثها على الاستفادة من شبكة فروعها الواسعة لتعزيز الودائع.

نسب الودائع الائتمانية

وأعربت الهيئة التنظيمية المالية في الهند عن قلقها بشأن زيادة نسب الودائع الائتمانية، وهو مقياس يشير إلى مقدار الودائع التي يتم إقراضها.

وأشار بنك الاحتياطي الهندي في نشرته لشهر يونيو إلى أن الفجوة بين معدلات نمو الائتمان والودائع تتطلب من مجالس إدارات البنوك إعادة تقييم خطط أعمالها لضمان استقرار السيولة.

آخر الأخبار