ارتفاع أرباح «معادن» السعودية بنسبة 191.7% في الربع الثاني

سجلت شركة التعدين السعودية “معادن” ارتفاعًا كبيرًا في أرباحها للربع الثاني من العام الجاري، حيث تجاوزت الأرباح حاجز المليار ريال سعودي، بنمو سنوي بلغت نسبته 191.7%، متجاوزة بذلك توقعات المحللين التي كانت تشير إلى أرباح بقيمة 751 مليون ريال.

عوامل النمو

وأوضحت الشركة المدرجة في السوق المالية السعودية أن هذا النمو القوي في الأرباح يعود بشكل رئيسي إلى زيادة المبيعات، مدعومة بانخفاض تكلفة المواد الخام ومصروفات الاستهلاك.

وساهمت مطالبة التأمين المستلمة خلال الربع الماضي بمبلغ 270 مليون ريال، والمتعلقة بإعادة تبطين الخلايا داخل مصانع المصهر، في دعم الربحية بشكل كبير، إلى جانب رسوم الامتياز المحملة لمرة واحدة بمبلغ 192 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

أداء قوي منذ بداية العام

وحققت “معادن” أداءً قويًا في الربع الأول من العام الجاري، حيث ارتفعت أرباحها بنسبة 134% على أساس سنوي لتصل إلى 981.6 مليون ريال، متجاوزة توقعات المحللين التي كانت تشير إلى 633.6 مليون ريال.

تأثير المبيعات

وشهدت الشركة زيادة في المبيعات بمقدار 218 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وذلك بفضل ارتفاع أسعار البيع لمعظم المنتجات باستثناء المنتجات المدرفلة المسطحة.

وانخفضت المصاريف التشغيلية بمقدار 81 مليون ريال في الربع الثاني، في حين ارتفع دخل التأمين بمقدار 70 مليون ريال، وانخفضت مصروفات الزكاة وضرائب الدخل بمبلغ 113 مليون ريال.

آخر الأخبار