اليابان تحذر من التهافت على الشراء وسط مخاوف من زلزال ضخم

حذرت السلطات اليابانية المواطنين، أمس السبت، على الامتناع عن التهافت على شراء وتخزين السلع الأساسية والضروريات اليومية، وذلك وسط القلق المتزايد من احتمال وقوع زلزال ضخم بعد تحذيرات من وكالة الأرصاد الجوية.

ورجحت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إمكانية حدوث زلزال ضخم عقب هزة بقوة 7.1 درجات ضربت جنوب البلاد يوم الخميس، مما أسفر عن إصابة 14 شخصًا.

زيادة الطلب على السلع

وظهرت لافتات في المتاجر بالعاصمة طوكيو، تعتذر عن انقطاع بعض المنتجات نتيجة لتقارير إعلامية تشير إلى احتمال وقوع زلزال.

وتم تقييد مبيعات عبوات المياه نظرًا للنقص. كما أظهر موقع “راكوتن”، عملاق التجارة الإلكترونية في اليابان، ارتفاع الطلب على المراحيض المحمولة، والأغذية المحفوظة، والمياه المعبأة.

استعداد السكان

وبدأ بعض السكان في طوكيو بالاستعداد لمواجهة كارثة محتملة، وقالت كوكورو تاكوشي إنها طلبت عبوات مياه بعد زلزال الخميس، مشيرة إلى أنها تعمل في حانة تحت الأرض، وهناك احتمال كبير ألا يتمكن العاملون من الهرب في حالة وقوع زلزال.

وأعرب آخرون عن قلقهم ولكنهم أشاروا إلى أنهم لا يرون فائدة من المبالغة في التفكير بشأن الزلزال.

ارتفاع الطلب على مؤن الكوارث

وأفادت وسائل إعلام محلية أن بعض تجار التجزئة على امتداد ساحل المحيط الهادئ شهدوا ارتفاعًا في الطلب على مؤن وإمدادات تتعلق بمواجهة الكوارث.

وقدمت وزارة الزراعة ومصايد الأسماك مناشدات للأهالي بالامتناع عن “التخزين المفرط للسلع”.

محتويات الإنترنت

وانتشرت على منصة “إكس” (تويتر سابقًا) منشورات غير مرغوب فيها تستغل المخاوف من وقوع زلزال ضخم، وتوجه المستخدمين إلى مواقع مشبوهة، وقد حذرت هيئة البث اليابانية NHK من أن هذه المنشورات تعوق وصول المستخدمين إلى المعلومات الحقيقية حول الزلازل.

آخر الأخبار