« أوبك» تخفض توقعاتها للطلب العالمي على النفط للعامين الحالي والمقبل

خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، اليوم الاثنين، توقعات نمو الطلب العالمي على النفط في العام الحالي 2024، لأول مرة منذ أكثر من عام، مستشهدة ببيانات الطلب العالمي الضعيفة للنصف الأول، وتوقعات انخفاض الطلب في الصين، كما قلصت توقعاتها للعام المقبل.

الطلب العالمي

وقالت منظمة البلدان المصدرة للنفط في تقرير شهري إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.11 مليون برميل يوميا في 2024، انخفاضا من نمو 2.25 مليون برميل يوميا، في توقعات الشهر الماضي.

وذكرت أوبك في التقرير: “يعكس هذا التعديل الطفيف البيانات الفعلية الواردة للربع الأول من 2024 وفي بعض الحالات للربع الثاني، فضلا عن تخفيف التوقعات لنمو الطلب على النفط في الصين في 2024”.

موسم القيادة

وتوقعت المنظمة أن يظل الطلب على وقود النقل قوي خلال العام، رغم تباطؤ موسم القيادة الصيفي، بسبب حركة الطرق والانتقال.

واستقرت أسعار النفط بعد صدور التقرير، وتم تداول خام برنت فوق 80 دولارًا للبرميل.

كما خفضت أوبك أيضًا تقديرات نمو الطلب في العام المقبل إلى 1.78 مليون برميل يوميًا من 1.85 مليون برميل يوميًا متوقعة سابقًا.

ونفذت أوبك+، التي تضم أوبك وحلفاء مثل روسيا، سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر عام 2022 لدعم السوق. واتفقت المجموعة في الثاني من يونيو/حزيران على تمديد أحدث خفض بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية سبتمبر والتخلص منه تدريجيًا من أكتوبر.

نمو الطلب

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية نموا في الطلب أقل كثيرا من توقعات أوبك بنحو 970 ألف برميل يوميا في عام 2024، ومن المقرر تقوم وكالة الطاقة الدولية بتحديث أرقامها الأسبوع الحالي.

آخر الأخبار