الإستخبارات الإسرائيلية تتوقع تهديد إيراني واسع على بعد اغتيال هنية

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي لويد أوستن، أمس الأحد، إن الاستعدادات العسكرية الإيرانية تشير إلى أن طهران قد تكون جاهزة لشن هجوم واسع النطاق على تل أبيب، وفقاً لموقع “أكسيوس” الذي نقل عن مصدر مطلع على المكالمة.

تقييم الهجوم الإيراني

وأفادت “أكسيوس” بأن التقييم الاستخباراتي الإسرائيلي الأخير يشير إلى أن إيران قد تشرع في هجوم مباشر على تل أبيب رداً على اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس، وقد يتم تنفيذ الهجوم خلال الأيام المقبلة.

ويأتي هذا التقييم قبل جولة المفاوضات المقررة يوم الخميس للتوصل إلى صفقة بشأن إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، مما قد يعرض المفاوضات للخطر.

الخلاف الداخلي الإيراني

وكشف مصدر مطلع آخر لـ “أكسيوس” عن وجود خلافات داخلية في إيران بين الحرس الثوري والرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشكيان ومستشاريه بشأن طبيعة وتوقيت الرد على اغتيال هنية.

ويدفع الحرس الثوري باتجاه رد أكثر شدة وأوسع نطاقاً، بينما يفضل الرئيس ومستشاروه تجنب التصعيد الإقليمي في الوقت الحالي، مما قد يؤثر على قرار طهران.

الرد الإسرائيلي والتحذيرات

وكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري على حسابه في منصة “إكس” أن “لا تغيير في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية” رغم التقارير عن هجوم إيراني محتمل.

وتتوقع الاستخبارات الإسرائيلية أن تكون الهجمات التي يشنها “حزب الله” وطهران أكبر من تلك التي نفذت في أبريل الماضي، وقد تشمل إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار على أهداف عسكرية في وسط تل أبيب.

تحذيرات وزير الدفاع

وذكرت صحيفة (هآرتس) أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت وجه تحذيراً إلى إيران و”حزب الله” من ارتكاب “خطأ في الحسابات” قد يدفع إسرائيل للرد بشكل يؤدي إلى نشوب حرب على جبهات أخرى.

وأضاف جالانت: “كل من يلحق الضرر بنا بشكل لم يحدث من قبل، من المتوقع أن نعاقبه بشكل لم يسبق له مثيل”، معبراً عن أمل إسرائيل في أن تقوم إيران و”حزب الله” بدراسة الأمر بعقلانية لتجنب التصعيد غير الضروري.

آخر الأخبار