تراجع مؤشر الإنتاج الصناعي في السعودية بنسبة 4% في يونيو

كشفت نتائج أولية صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء في السعودية عن تراجع مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي بنسبة 4% خلال شهر يونيو الماضي مقارنةً بنفس الشهر من العام السابق.

وجاء هذا التراجع نتيجة للانخفاض الملحوظ في نشاط التعدين واستغلال المحاجر، الذي يُعد ذو أهمية نسبية كبيرة حيث يشكل 61.4% من وزن المؤشر، مما أثر بشكل كبير على الاتجاه العام للمؤشر.

الصناعة التحويلية

وارتفع الرقم القياسي الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية بنسبة 7.4% مقارنة بشهر يونيو من العام السابق، مدعوماً بنمو في نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة بنسبة 5.3%، بالإضافة إلى ارتفاع نشاط صنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 9.2%.

أداء المؤشرات الفرعية

وسجل مؤشر الإنتاج الصناعي انخفاضاً بنسبة 1.6% مقارنة بشهر مايو السابق، متأثراً بانخفاض نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 1.8%.

وشهد مؤشر الصناعة التحويلية انخفاضاً شهرياً بنسبة 3.3%، حيث تراجع نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة بنسبة 8.4%، في حين سجلت بعض الأنشطة مثل صنع المواد الكيميائية والمنتجات الغذائية زيادات طفيفة بنسبة 0.1% و0.2% على التوالي.

خفض الإنتاج النفطي

وأبرز التقرير أن انخفاض الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 11.3% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

ويعود إلى قرار السعودية بخفض إنتاجها النفطي ليصل إلى 8.8 مليون برميل يومياً خلال شهر يونيو من العام الحالي.

آخر الأخبار