انخفاض سعر خام الحديد للمرة الخامسة وسط تدهور صناعة الصلب بالصين

تراجعت أسعار خام الحديد للمرة الخامسة في ستة أيام، مع توقعات بصدور بيانات هذا الأسبوع ستسلط الضوء على إنتاج الصلب في الصين، أكبر سوق عالمي للصلب.

وتواجه المصانع الصينية تحديات بسبب انخفاض أسعار المنتجات وتراجع الطلب المحلي.

تراجع العقود الآجلة

وشهدت العقود الآجلة لخام الحديد انخفاضًا بعد ارتفاع طفيف في بداية الأسبوع، حيث تراجعت بنسبة 2% في الجلسة الافتتاحية.

ويأتي هذا الانخفاض في ظل ترقب الأسواق لصدور بيانات الإنتاج الصناعي لشهر يوليو من بكين يوم الخميس، والتي يتوقع أن تكشف عن انخفاض في إنتاج الصلب، خاصة بعد أن أظهرت مؤشرات مديرية المشتريات ضعفًا في الإنتاج منذ مارس.

إنتاج الصلب تحت ضغط

وأوضح روبرت ريني، رئيس استراتيجية السلع والكربون في شركة “ويستبابك بانكينغ”، أن “إنتاج الصلب يتجه نحو التباطؤ، خصوصاً في المصانع الصغيرة والأقل كفاءة”.

وأضاف أن بيانات الإنتاج المنتظرة يوم الخميس ستعطي إشارة واضحة عن هذا التباطؤ.

انخفاض أسعار خام الحديد

وتراجعت أسعار خام الحديد بحوالي 30% هذا العام، متأثرة بتباطؤ النمو الاقتصادي في الصين وتراجع قطاع العقارات.

وتشير بيانات التصدير إلى تدفقات كبيرة من المناجم في أستراليا والبرازيل، ما أدى إلى زيادة المخزونات في الموانئ الصينية لتقترب من مستويات قياسية.

وقالت شركة “تشاينا مينيرال ريسورسز غروب” المملوكة للدولة إن الزيادة في المخزونات تعود إلى عمليات شراء مضاربة “غير منتظمة ولا مستدامة”.

أسعار المنتجات الفولاذية

وشهدت العقود الآجلة لخام الحديد تراجعًا بنسبة 0.5% لتصل إلى 98.85 دولار للطن، مع انخفاض العقود الآجلة المسعرة باليوان في داليان.

وتراجعت عقود الصلب أيضًا، حيث وصلت أسعار قضبان التسليح المستخدمة في البناء إلى أدنى مستوى لها منذ 2017، بينما تراجعت أسعار الصفائح الساخنة والباردة إلى أدنى مستوياتها منذ النصف الأول من 2020، مع بداية الجائحة.

آخر الأخبار