زيادة مكاسب أسعار النفط منذ أكتوبر وسط مخاوف من الرد الإيراني

حققت أسعار النفط أكبر مكاسبها اليومية منذ أكتوبر، حيث طغت المخاوف من رد إيراني محتمل على اغتيال أحد قادة “حماس” في طهران الشهر الماضي على الانخفاض في الأسواق الأوسع.

وارتفع خام “غرب تكساس” الوسيط بمقدار 3.22 دولار ليقف فوق مستوى 80 دولاراً للبرميل.

ويأتي هذا الارتفاع بعد أن أكدت طهران يوم الأحد عزمها على معاقبة إسرائيل على قتل إسماعيل هنية، في وقت قامت فيه الولايات المتحدة بتعزيز قواتها البحرية والجوية في الشرق الأوسط.

وتجاوز مؤشر الخام الأميركي المتوسط ​​المتحرك لمدة 200 يوم، مما عزز الزخم الصعودي لأسعار النفط.

تصريحات وتحليلات السوق

وأوضح دان غالي، استراتيجي السلع في شركة “تي دي سيكيوريتيز” (TD Securities)، أن الخوارزميات التي تتبع اتجاه السوق تحتفظ بموارد مالية غير مستغلة لشراء خام برنت، مما يشير إلى أن الهجمات من الأراضي الإيرانية قد تؤدي إلى نشاط شراء إضافي من هذه الفئة”.

وتدل هذه المكاسب على تحول محتمل في مراكز مديري الأموال، بعد أن دفعت حالة الكآبة الاقتصادية في الأسبوع الماضي صناديق التحوط والمتداولين الخوارزميين إلى خفض صافي رهاناتهم الطويلة في خام برنت إلى أدنى مستوى منذ بدء نشر البيانات لأول مرة في عام 2011.

وكانت الرهانات الصعودية على البنزين والديزل في الولايات المتحدة عند أدنى مستوياتها منذ عدة سنوات.

توقعات السوق

وسيتطلع المتداولون إلى تقارير السوق هذا الأسبوع للحصول على مزيد من الوضوح بشأن توازن العرض والطلب.

وقامت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” يوم الاثنين بتقليص توقعاتها للطلب العالمي على النفط هذا العام والعام المقبل، ومن المقرر أن تنشر وكالة الطاقة الدولية توقعاتها الشهرية يوم الثلاثاء، والتي ستتبعها بيانات التضخم الأميركية يوم الأربعاء.

آخر الأخبار