ارتفاع البطالة في جنوب إفريقيا إلى أكثر من 33% في الربع الثاني

واصل معدل البطالة في جنوب إفريقيا ارتفاعه ليصل إلى 33.5% خلال الربع الثاني من العام الجاري، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 0.6 نقطة مئوية مقارنة بالربع السابق.

ويأتي هذا الارتفاع في سياق اتجاه تصاعدي شهد زيادة عدد العاطلين عن العمل بأكثر من 60% خلال العقد الماضي، وفقًا للأرقام الصادرة عن وكالة الإحصاء الوطنية “StatsSA” يوم الثلاثاء.

تفاقم أزمة البطالة

وبلغ عدد العاطلين عن العمل نحو 8.4 مليون شخص، مقارنة بـ5.2 مليون قبل عشر سنوات في عام 2014، ومع إضافة الأفراد الذين توقفوا عن البحث عن عمل، وصل معدل البطالة المعدل إلى 42.6%، بزيادة عن نسبة 41.9% في الربع السابق.

وتجعل هذه الأرقام معدل البطالة الرسمي قريبًا من الرقم القياسي البالغ 35.3% الذي سجل خلال جائحة كوفيد-19 في عام 2021.

تأثير على القطاعات

وشهد عدد الموظفين في القطاع الرسمي تراجعًا، تمكن حوالي 100 ألف شخص من العثور على وظائف في القطاع غير الرسمي، مما يعكس زيادة بنسبة 3.3% في هذا القطاع.

وتشير هذه الزيادة إلى تحولات في سوق العمل، حيث يبدو أن القطاع غير الرسمي أصبح ملاذًا للباحثين عن العمل في ظل التحديات الاقتصادية.

انعكاسات سياسية واقتصادية

وتعد هذه الأرقام الجديدة الأولى منذ الانتخابات العامة التي جرت في مايو، حيث كانت قضية البطالة محورية في الحملات الانتخابية.

وأضعفت النتائج الانتخابية حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، الذي يحكم البلاد منذ نهاية نظام الفصل العنصري في عام 1994، مما أدى إلى تشكيل حكومة ائتلافية جديدة تضع إنعاش الاقتصاد في مقدمة أولوياتها.

الرابط المختصر
آخر الأخبار