ارتفاع قياسي في الذهب العالمي وسط ترقب بيانات التضخم

تقترب أسعار الذهب من مستوى قياسي، إذ يترقب المستثمرون صدور بيانات التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة التي قد تدفع الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة في الشهر المقبل.

ووصل سعر أونصة الذهب إلى 2478.61 دولار، مقتربًا بفارق حوالي 5 دولارات فقط عن أعلى مستوى له الذي سجله الشهر الماضي.

ترقب بيانات التضخم

وينتظر المتداولون بشغف بيانات مؤشر أسعار المستهلكين المقرر صدورها اليوم الأربعاء، بحثًا عن مؤشرات قد تؤثر على قرار الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة، وقد عزز تقرير مؤشر أسعار المنتجين الأميركي، الذي صدر يوم الثلاثاء وأظهر ضغوطًا تضخمية أقل من المتوقع، التوقعات بخفض الفائدة قريبًا.

وأكد رافاييل بوستيك، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، أنه ينتظر “مزيدًا من البيانات” قبل دعم خفض الفائدة، مشيرًا إلى أنه قد يكون مستعدًا لهذا القرار بحلول نهاية العام.

وأوضحت المحللة في “ستونكس” (StoneX) رونا أوكونيل أن “الاحتياطي الفيدرالي سيستفيد من مجموعة جديدة من البيانات في النصف الأول من شهر سبتمبر، لذا فإن أرقام أغسطس ستساعد في تشكيل المشهد، لكنها لن تكون حاسمة”.

عوامل داعمة للذهب

وتوجد بجانب بيانات التضخم، عوامل أخرى تدعم ارتفاع أسعار الذهب، بما في ذلك الضبابية الجيوسياسية المستمرة وتوقعات خفض الفائدة.

وأشارت إيفا مانثي، خبيرة استراتيجيات السلع في بنك “آي إن جي” (ING)، إلى أن البيانات الأخيرة عززت التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيكون قادرًا على خفض الفائدة قريبًا.

وشهدت أسعار الذهب ارتفاعًا بنحو 20% هذا العام، مدفوعة بالتفاؤل حول سياسات التيسير النقدي والمشتريات الكبيرة من قبل البنوك المركزية.

ودعم ارتفاع الطلب على الملاذات الآمنة، نتيجة التوترات الجيوسياسية المتزايدة في الشرق الأوسط والصراع بين روسيا وأوكرانيا، هذا الارتفاع في أسعار المعدن النفيس.

آخر الأخبار