مخاوف من هبوط وقود الطائرات بعد تراجع الطلب العالمي

شهد الطلب العالمي على وقود الطائرات تراجعًا في الأشهر المقبلة نتيجة تباطؤ إنفاق المستهلكين، مما قد يؤثر بشكل مباشر على أسعار النفط.

ويأتي هذا في وقت كابد فيه الطلب العالمي على النفط لتحقيق التقديرات خلال النصف الأول من العام الجاري، بسبب استهلاك أضعف من المتوقع في أكبر سوقين للخام، وهما الولايات المتحدة والصين.

بيانات جولدمان ساكس

ويمثل وقود الطائرات نحو 7% من الطلب العالمي على النفط، وكان يُتوقع أن يكون أحد الركائز الرئيسية للنمو هذا العام مع استمرار تعافي حركة السفر بعد الجائحة.

وتشيرالبيانات الأخيرة من “جولدمان ساكس” إلى أن متوسط ​​الطلب العالمي على وقود الطائرات حتى يوليو تموز بلغ حوالي 7.49 مليون برميل يوميًا، بزيادة قدرها 500 ألف برميل يوميًا عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

ويتطلب لتحقيق توقعات النمو المقدرة بـ 600 ألف برميل يوميًا للعام الجاري، سيحتاج الطلب إلى الارتفاع بشكل أسرع في الأشهر القادمة.

توقعات أوبك

ودفع هذا التراجع المتوقع في الطلب منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هذا الأسبوع إلى خفض توقعاتها للطلب على النفط لأول مرة منذ إصدارها في يوليو 2023.

وخفضت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لعام 2025، مشيرة إلى ضعف النمو الاقتصادي في الصين وغيرها من الاقتصادات كأسباب رئيسية وراء هذا الخفض.

آخر الأخبار