بعد أزمتها بمظاهرات غزة.. استقالة نعمت شفيق من رئاسة جامعة كولومبيا

أعلنت رئيسة جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة، نعمت شفيق، استقالتها يوم الأربعاء، وذلك بعد أربعة أشهر تقريباً من الانتقادات التي وجهت إليها من كلا الجانبين المؤيد لإسرائيل والمناصر للفلسطينيين.

وجاءت هذه الاستقالة على خلفية الجدل حول طريقة تعامل الجامعة مع الاحتجاجات في الحرم الجامعي المتعلقة بالحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

الاضطرابات والانتقادات

وقالت شفيق في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى الموظفين والطلاب، إن فترة توليها منصب الرئيس كانت مليئة بالاضطرابات، حيث كان من الصعب التعامل مع تباين وجهات النظر داخل المجتمع الجامعي.

وأضافت أن هذه الفترة كان لها تأثير سلبي على أسرتها وعلى المجتمع الجامعي بشكل عام. وأشارت إلى أن استقالتها في هذه المرحلة ستساعد الجامعة على مواجهة التحديات المقبلة.

وأكدت أنها اختارت الإعلان عن الاستقالة الآن حتى يتسنى للقيادة الجديدة تولي مسؤولياتها قبل بدء الفصل الدراسي الجديد.

احتلال الحرم الجامعي

وشهدت جامعة كولومبيا موجة من الاحتجاجات في أبريل ومايو، حيث احتل المتظاهرون أجزاء من الحرم الجامعي في منطقة مانهاتن العليا احتجاجاً على الوفيات بين المدنيين الفلسطينيين في غزة.

وتسببت الاحتجاجات في اعتقال المئات، وواجهت شفيق انتقادات من الجانبين؛ حيث ندد بعض المتظاهرين باستدعائها الشرطة لفض المظاهرات، في حين انتقدها المؤيدون لإسرائيل لفشلها في اتخاذ إجراءات صارمة ضد الاحتجاجات.

وجهات النظر السياسية

وأفادت الجامعة بأن كاترينا أرمسترونج، النائبة التنفيذية لرئيس الجامعة لشؤون الصحة والخدمات الطبية الحيوية، ستتولى منصب الرئيس بشكل مؤقت.

ورحبت النائبة الجمهورية إليز ستيفانيك، التي انتقدت شفيق في جلسات استماع بالكونجرس، بالاستقالة واعتبرتها “متأخرة” بسبب ما وصفته بفشل شفيق في حماية الطلاب اليهود.

مسيرة شفيق المهنية

وكانت شفيق، الخبيرة الاقتصادية من أصل مصري والتي تحمل الجنسيتين البريطانية والأميركية، نائبة محافظ بنك إنجلترا سابقاً، ورأست كلية لندن للاقتصاد، وشغلت منصب نائب مدير صندوق النقد الدولي. وقد تولت منصب رئيس جامعة كولومبيا في يوليو 2023.

آخر الأخبار