«جافي» للقاحات يخصص 500 مليون دولار لتوفير لقاحات جدري القردة بأفريقيا

أعلنت سانيا نيشتار، الرئيسة التنفيذية للتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي)، أن التحالف خصص ما يصل إلى 500 مليون دولار لدعم توفير لقاحات ضد جدري القردة في الدول الأفريقية التي تشهد بؤر تفشٍ للمرض.

ويأتي هذا الإعلان في إطار توسيع جافي لجهوده بعد نجاحه في مواجهة جائحة كوفيد-19.

تاريخ تحالف جافي

ويعرف تحالف جافي بدوره في دعم الدول ذات الموارد المحدودة بتوفير لقاحات لأمراض معدية مثل الحصبة، أنشأ صندوقًا للاستجابة الأولية بهدف التحرك السريع في حالات الطوارئ الصحية.

وتم تمويل الصندوق من تبرعات حكومات وجهات صحية عالمية، وتم تأسيسه بعد ملاحظة تأخر الاستجابة العالمية في توفير لقاحات كوفيد-19، ما أدى إلى فجوة في الحماية بين الدول ذات الدخل المرتفع والدول النامية.

استعدادات مواجهة جدري القردة

وأوضحت نيشتار أن الأموال المخصصة متاحة فورًا لتلبية احتياجات الدول المتضررة، لكنها أشارت إلى وجود عقبات يجب تجاوزها، مثل الحاجة إلى طلبات رسمية من الدول المتأثرة للحصول على اللقاحات، إلى جانب ضرورة اعتماد هذه اللقاحات من قبل منظمة الصحة العالمية.

وأشارت أيضًا إلى أن تحالف جافي يجري محادثات أولية مع شركتين تنتجان لقاحات لجدري القردة، ويأمل في تسهيل وصول هذه اللقاحات إلى الدول التي تحتاجها بشدة.

ويأتي هذا التحرك في وقت حرج، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية والمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها عن تصنيف جدري القردة كحالة طوارئ صحية، مما يعزز الحاجة إلى استجابة سريعة وفعالة.

آخر الأخبار